600x300 نموذج 1.png

 

 

WhatsApp Image.png

التدريبات السمعية لاطفال الضعف السمعي و زراعة القوقعة شرح كامل

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

التدريبات السمعية هي اهم شئ في تأهيل اطفال الضعف السمعي سواء اطفال زراعة القوقعة او الاطفال التي تستخدم السمعات العادية و هو عبارة تعليم الطفل كيف يسمع و ان يفهم ماذا يسمع و بالتالي يتعلم الكلام  لان السمع هو المدخل الرئيسي لتعلم الكلام .

ثانيا اهم شئ لبدأ التدريبات السمعية للطفل و تدريبة على السمع هو ان تمنع قراءة الشفاة نهائيا حتى يتحول الطفل لأسخدام سمعة لتلقي المعلومات وهذا شئ في غاية الاهمية

مبادئ عامة:

·        الكشف عن ضعف السمع في أقرب وقت ممكن من خلال برامج الفحص الأطفال حديثي الولادة وطوال مرحلة الطفولة.

         يلاحظ أن هناك أمر حاسم في الكشف عن أن أي ضعف سمعي يمكن أن يؤدي إلى تأخير كبير في عملية التنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية.

         سن الترشيح لزراعة القوقعة قد خفضت بشكل ملحوظ وقد وصل السن الي سن عام نستطيع  عمل زراعة القوقعة و الإكتشاف المبكر هو الهدف الأسمى.  وبمجرد تحديد وجود ضعف سمعي للطفل و تحديد نوعية الجهاز السمعي المساعد سوء  السماعة الطبية و / أو زرع قوقعة الأذن ضرورية وتحديد ايا منهما مناسب لحالة الطفل

·        لمساعدة الأطفال على اندماجهم و تطورهم فى التواصل والمهارات الاجتماعية.

        الأطفال بحاجة للمساعدة والتشجيع على الاندماج في الاستماع و الكلام فى مجمل تطورهم الإجمالى الهدف النهائي هو التأقلم الجيد والمتكامل للشخص الذي يستخدم المعين السمعي والتحدث و التفاعل بنجاح مع الآخرين في المنزل والمدرسة ، في المجتمع وفي العالم.

        يجب أن يكون هناك توازن بين التواصل و المجتمع والإدراك والتطور النشط والمهارات اللازمة للحصول على قدرة التعبير ، بناء الجملة وعلم الأصوات.

·        لدعم التطور السمعى واللفظى للأطفال من خلال التعليم بين طرفين.

      

 

 

  جلسات تدريبات السمعي واللفظي بين طرفين تحقق أقصى قدر من التطور الفردى للطفل  على حد سواء باعتبار الاستماع والتواصل اللفظي تعتبر النموذج الأولي لهذا العلاج الجلسات الفردية تسمح بفعالية أكثر فى تطبيق التدريب السمعي اللفظي

·        لمساعدة الأطفال على مراقبة أصواتهم وأصوات الآخرين من أجل تعزيز وضوح لغتهم فى الحديث.
         المراقبة الملائمة لرد الفعل ونظام التشجيع إلى الأمام يساعد في إبراز الصوت اللطيف  والنطق الواضح فاعلية الاستماع وتكيف حالته الصوتية الخاصة بإعداد الطفل للتواصل اللفظى المستمر، مع الحد الأدنى من الحاجة للتوضيح و/أو التفسير.

·        لأستخدام نماذج تطويرالاستماع ، واللغة والكلام والإدراك لتحفيز التواصل الطبيعي.

       التدريب السمعي و الفظية يساعد على تطورالاستماع والكلام واللغة والإدراك وتنمية الاتصال بداية بالملاحظة والإنتقال من خلال حسن التمييز والتعرف و فهم المحادثات والتقدم الأكاديمى و مهارات القراءة والكتابة ، والتطور السمعى واللفظى هو جزء طبيعي من اللعب والأنشطة اليومية في البيت والمجتمع. ولو يتلقى الأطفال تضخيم سمعى ممتاز أو تحفيز زرع القوقعة ، فإنه قد لا نحتاج جلسات علاج عالى التنظيم  بالتزامن مع فاعلية الأنشطة الأكثر تكرارا ، وبعض الجلسات التنظيمية التى يمكن أن تمد الطفل والآباء  بالتشجيع و الإرشاد المطلوبين و متابعة خطة العلاج السمعي اللفظي و مهارة التطور السمعى اللفظي

·        التقييم المستمر وتقييم تطور الأطفال في المجالات المذكورة أعلاه ، والتشخيص من خلال التدخل ، وتعديل البرنامج عند الحاجة.
         تشخيص العلاج المستمر هو وظيفة رئيسية من معالج التخاطب المعالج المتخصص يحتاج إلى معرفة  الأعمار ومراحل الطفل من ناحية آدائه من أجل التخطيط ، ومناقشة  وتوجيه الآباء والأمهات بشكل فعال من خلال المراحل التنموية المتداخلة. ولهذا أهمية  خاصة بالنسبة لأولئك الأطفال الذين لديهم زراعة قوقعة ، هذا هو التحدي الكبير للمعالجين لأن الأطفال تتغير من يوم الى يوم ،  ولايعطينا أي تحذير عن موعد التغيير القادم.

 

·        لتوفير خدمات الدعم لتسهيل الإحتواء الإجتماعى والدراسى للأطفال  في فصول التعليم االعادى (قراءة التوصية للمعلمين في الصفوف العادية في الجزء الأخير من الرسالة).
         أطباء التخاطب  بحاجة إلى العمل كجزء من فريق تعليمي متكامل عندما يدخل الأطفال و / أو يستمرون في النظام المدرسي. الأطفال الذين هم ضعاف السمع في حاجة الى شبكة قوية من خدمات الدعم إذا كنا نريد لها أن تكون ناجحة  فى الإندماج في بيئات الفصول الدراسية العادية التحصيل الأكاديمي الناجح والاندماج الاجتماعي هي النتائج  الرئيسية للبحث من خلال الممارسة السمعية الفظية.

         خدمات الدعم المناسبة تعكس الحاجة إلى إعداد اللآباء ومعلمين الفصول الدراسية ومعلمين المواد ، والاستشاريين. يمكن لهذا الفريق تحديد ما إذا كان المكان المناسب بالفعل هو الفصول الدراسية العادية وهو حقا أفضل بيئة تعليمية واجتماعية حيث يمكن للطفل أن يحقق إمكانية أفضل.

بيئة الاستماع

التدريب السمعية اللفظية تشجع على استخدام الحد الأقصى للإستماع من أجل تعلم اللغة وتأكيد الاستماع بدلا من قراءة الشفاه المرفوضة تماما وبالتالي، يجب أن ينفذ العلاج في أفضل الظروف الصوتية الممكنة و تكون بيئة الاستماع مزودة بـ :

·        الآباء و / أو المعالجين يجلسون بجوار الطفل، وعلى جانب الأذن التي تسمع بشكل افضل.

·        ويكون الحديث بالقرب من مساعدات السمع للطفل و / أو ميكروفون زرع القوقعة.

·        ويتحدثون بصوت هادئ بمعدل صوتى عادي.

·        التقليل من الضوضاء في الخلفية، واستخدام الكلام المتكرر والغني بالتعبير ، والنغم والإيقاع.

·        باستخدام التقنيات الصوتية لتعزيز السماع بوضوح للغة الكلام.

الأطفال الذين يعانون من الصمم أو صعوبة في السمع في حاجة إلى نفس أسس الاستماع وتعلم اللغة كالأطفال الذين يستطيعون السمع، بغض النظر عن أعمارهم الزمنية.

معلومة هامة جدا

من اهم التعليمات المطلوب تنفيذها في التدريبات السمعية هو ممنوع قراءة الشفاة تماما و يجب تجنبها نهائيا سواء عن طريق استخدام اليد لحجب الطفل عن رؤية الشفاة حتى نقطع الطريق نهائيا عن استخدام العين اتحصيل المعلومات و ان بجبرة لكي يبدأ في استخدام السمع في تحصيل المعلومات

مراحل الاستماع والتحدث

التحدث

الإستماع

الولادة

البكاء

الإدراك السمعى

الهديل

الإنتباه

الإبتسام

التركيز

الضحك

حسن التمييز

النطق

المرجعية السمعية

كلام الأطفال

مراقبة الصوات

التقليد

التعقب

النفخ والهمس

التقدم السمعى

رطانة

الإدراك

الكلمات الأولى

مزج الكلمات

جمل

محادثة

الإقتراب من القواعد اللغوية الصحيحة

مستوى عالى من الإدراك

6 سنوات

العلاج السمعي اللفظي يشمل التعليم والتوجيه والدعوة ودعم الأسرة كل دورة تدريب سمعي لفظي هي جزء من الإستمرار والفردية ، وتقييم لتقدم الطفل و الآباء وتجرى جلسات عامة بشكل مشترك من قبل معالج التخاطب والوالدين و يتعلم الطفل الاستماع إلى صوته الخاص، وأصوات الآخرين ، وأصوات البيئة من أجل التواصل بفعالية وبشكل طبيعي من خلال لغة الحديث. ويتبع خطط معينة لمعالج التخاطب.
معظم البرامج السمعية اللفظية تقدم جلسات العلاج الأسبوعية الدائمة لمدة ساعة أو ساعة ونصف لكل منهما ، وإن كانت هناك بعض برامج علاجية خاصة ومستقلة للذين يقدمون العلاج في كثير من الأحيان يتداخلون بصور مختلفة. المزيد من العلاج قد يكون أو لا يكون مفيد، وسوف يعتمد على متغيرات كثيرة. منها الآباء ومقدمى الرعاية الذين يحتاجون إلى تطبيق الأهداف مع كل دورة في محتويات اللغة الطبيعية على مدار اليوم. من خلال التحفيز والتوجيه، والوالدين يكتسبون الثقة لتنفيذ التقنيات والاستراتيجيات للوصول إلى أهداف محددة في الاختبار، والكلام، واللغة، وتطورالإدراك والتواصل، ويلي التسلسل الهرمي لمهارات الاستماع.

 التدريب السمعي تقسم الي 4 مراحل هي:

1-    تحديد وجود الصوت من عدمة

الملاحظة
القدرة على الاستجابة إلى وجود أو عدم وجود الصوت وهكذا، فإن الطفل يتعلم الرد على الصوت ، والالتفات الى الصوت.

·        الانتباه الانتقائي للصوت.

·        ابحث عن مركز صوت.

·        استجابة مشروطة للصوت.

·        عفوية إدراك الصوت.

2-    التمييز
القدرة على إدراك أوجه التشابه والاختلاف بين المحفزات والإختلاف بين اثنين أو أكثرمن محفز النطق يتعلم الطفل أن يميز الاختلافات بين الأصوات أو للاستجابة لمختلف الأصوات المختلفة.

3-    تحديد الهوية
القدرة على تسمية الصوت بالتكرار،بالإشارة إلى أو كتابة أو التحفيز للنطق المسموع.

Suprasegmentals

·        ملامح دراسة الكلام (المدة، لاشارة ، والإيقاع، التنغيم).

·        إدراك اختلافات في اصوات الإناث والذكور وأصوات الأطفال.

Segmentals

·        "تعلم كيفية الاستماع الأصوات"و تمييز الاتي.

·        الكلمات متفاوتة في عدد من المقاطع( ولد – شارع – تلفزيون).

·        كلمات مقطع واحد متفاوتة في حرف العلة( فول – فيل ).

·        الرسائل النمطية (مألوفة التعبير والاتجاهات) مثل ( السلام عليكم – هنروح فين ).

4-    الإدراك


القدرة على فهم معنى الكلام عن طريق الإجابة على الأسئلة ، بعد إعادة الصياغة والتعليم أو المشاركة في محادثة يجب أن تكون استجابة الطفل نوعيا، تختلف عن المحفزات المقدمة.

التسلسل السمعي

·        عبارات مألوفة.

·        تنفيذ أمر واحد فقط.

·        اتبع أوامر الفصل الدراسى.

·        تنفيذ عدة أوامر2-3-4 لهم نفس الاتجاة.

·        تنفيذ عدة أوامر ليسوا في نفس الاتجاة .

المهارات السمعية / المعرفية في تعيين هيكل الاستماع

·        تتبع الاوامر متعددة العناصر.

·        تحديد الهوية الشئ على أساس صفات عدة ذات صلة.

·        تتبع تسلسل الأحداث 3-4-5.

·        أذكر خمسة تفاصيل عن  قصة أو حدث أو الدرس.

·        فهم الفكرة الرئيسية للدرس و تلخيصها.

المهارات السمعية / المعرفية في تكوين المحادثة

·        الإجابة على الأسئلة التي تتطلب فهم الفكرة الرئيسية في محادثة قصيرة.

·        تصريحات العبارة المقتبسة من آخر.

·        تقديم الملاحظات ذات الصلة بالموضوع.
يوضح معالج التخاطب  كيفية ممارسة الآباء والطفل والتفاعل بتبادل الآراء.

معالج التخاطب يبين أهداف محددة للعمل فى المنزل عن طريق إقتراحات رئيسية والتي من خلالها يمكن تحقيقها أهداف للرضع والأطفال الصغار قد تشمل ما يلي : توجيه الانتباه إلى الأصوات في البيئة، وتطوير وتعلم كيفية الاستماع الأصوات والأغاني ؛ وتعلم المفردات في وقت مبكر و / أو بداية محادثات الصغيرة.

الأهداف للأطفال الأكبر سنا ربما تحتوى على : تطوير مهارات الكلام والسمع في وجود الضوضاء؛ تعزيز جودة الصوت، واستراتيجيات إصلاح التخاطب؛ إعادة الصياغة؛ رواية القصص وإعادة القول؛ أعلى مستوى للمهارات السمعية / المعرفية، وتعلم المواد المدرسية.هناك عدد هائل من خطط العلاج التحليلي المفصل (الدرس) للأطفال المصابين ويمكن الاطلاع على زراعة قوقعة في زراعة القوقعة للأطفال

وترتبط جميع الأهداف إلى مرحلة التطور و سن السمع من كل طفل و الإندماج في الأنشطة المنظمة، في الروتين اليومي العادي، في أغنية والأهم في اللعب.                                                     

التقنيات التدريبات السمعية اللفظية

يتم استخدام مجموعة متنوعة من التقنيات السمعية اللفظية في كل جلسة، ويمكن أن تشمل :

·        الإبراز الصوتي.

·        التمييز الصوتي.

·        مع التحفيز و المكافئة.

الإبراز الصوتي

 الإبراز الصوتى يحتوى على مجموعة متنوعة من التقنيات المستخدمة لتعزيز الإستماع بوضوح لرسالة الحديث وهذه قد تشمل : إعادة صياغة الكلمة؛ إعادة صياغة الجملة؛ التوقف؛ الانتظار؛ الهمس؛ الإستمرار، والتأكيد على suprasegmentalsالمحددة و / أو مميزات القطعة

·        يسأل... ماذا تسمع؟

·        توفير البدائل

·        التوقف

·        تكرار

·        تكرار الاستراتيجية السابقة

·        الانتظار

·        إعادة الصياغة

·        وضع العلامات حسب الفئة

·        طلب أو تقديم تعريف

·        تغيير المهمة من مجموعة مفتوحة لمجموعة مغلقة

·        توفير نظم الكلمات

·        اقتراح الأضداد

·        تقديم الدليل البصري ووضع الحوافز للعودة الى السمع

·        الإنتقال بالقرب من الطفل

·        توجيه الطفل للاستماع عن كثب

·        تكرار جزء من الرسالة التي تحتوي على الجواب

·        التقنية التى غالبا ما يساء فهمها : إشارة اليد
 

- تعلم كيفية الاستماع مع زرع قوقعة الأذن

ويمكن استخدام النموذج التالي لتطوير اللغة المنطوقة من خلال الاستماع كدليل عند العمل واللعب مع أي طفل لديه زراعة قوقعة

                                              نموذج الاستماع

يرسم محيط استراتيجيات منهجية تدريس النطق لتطوير suprasegmentalsوsegmentals
سلسلة متصلة
اكتشاف الصوت ثم  تمييز الصوت ثم  تحديد  الهوية للصوت ثم الفهم

1- الإكتشاف الصوت

القدرة على الاستجابة إلى وجود أو عدم وجود الصوت وهكذا، فإن الطفل يتعلم الرد على الصوت المطلوب  والالتفات الى الصوت وليس للرد عندما يكون هناك أي صوت.
    عفوية إدراك الصوت

·        عمليات بحث الطفل عن الصوت عن طريق لمح العين أو تحول الرأس ، وتوقف نشاطه ويصبح هادئا، ويبدأ النطق..

    الانتقاء للصوت
     كشف وتحديد مجموعة متنوعة من الأصوات المزعجة الصادرة والأصوات البيئية
     كشف وتحديد تعلم كيفية الاستماع إلى الأصوات

     كشف وتحديد الأصوات (م، أ، ؤ،ئ ، ش، س) من الاختبار الستة للصوت


     شروط الاستجابة للصوت

·        يطلب من الطفل عمل رد فعل عند سماع الصوت (على سبيل المثال وضع الحلقة فى عمود، والقالب في الدلو، ووضع الرخام في الماء).

      
 الاختبارات الستة للصوت : يتم تقديم هذه الأصوات على فترات عشوائية للتأكد من ان جهاز القوقعة يعمل بكفائة و الاصوات التالية
س، ش ، م، أ، ؤ،ئ  الخ... يمكن أن الإضافة إلى هذا الاختبارات ،و هي ذات اهمية خاصة للأطفال زراعة القوقعة

     البحث عن مصدر الصوت.

2- التمييز و التفرقة ما بين صوتين

القدرة على إدراك أوجه التشابه والاختلاف بين اثنين أو أكثر من محفزات الكلام يتعلم الطفل الإصغاء للإخلافات بين الأصوات والاستجابة لمختلف الأصوات المختلفة.

·        يسمع الطفل صوتين و يتدريب على تحديد اذا كان الصوتين مختلفين او متطابقين و يتم زيادة صعوبة الاختلافات تدريجيا حتى تكون الاختلافات بسيطة جدا مثال (زهرة ، زهور)
 

3- تحديد الهوية للصوت

القدرة على الرد على الصوت المسموع  و الاجابة سواء بالاشارة او الكلام او الكتابة و معرفة المطلوب منة و تنفيذة.

SUPRASEGMENTALS*

دراسة ملامح الكلام (المدة ، ومعدل ، الإشارة ، وكثافة ، والإجهاد ، التجويد)

المدة

·        إدراك التغيرات في المدة.

·        الأصوات طويلة مقابل الأصوات القصيرة (الكلام والبيئية).

·        توليفات مختلفة من المدة.

·        الرصد الذاتي للتغيرات في المدة في المحادثة.

المعدل
• الإدراك للتغيرات في المعدل.
•الأصوات السريع و البطيئة في مهمة الأسس المغلقة (كلمة و / أو البيئية).
• تحدث في عبارات سريعة وبطيئة ، أو متوسط المعدل.
• إدراك الجمل المنطوقة بمعدل سريع ، بطيء ، أو متوسط في مهمة الأسس المغلقة
• الرصد الذاتي للتغيرات في معدل المحادثة.

حدة الصوت

• الإدراك للتغييرات في حدة الصوت.
• ارتفاع وانخفاض حدة الصوت في مجموعة من الكلمات في مجموعة مغلقة.
• إشارات عالية ومنخفضة ، ومعتدلة.
• إدراك ارتفاع وانخفاض حدة الصوت.
• إدراك ارتفاع حدة الصوت ، وانخفاضها ورتيبة في مهمة المجموعات المغلقة.

قوة الصوت

• االإدراك لشدة التغيرات.
• ارتفاع (بصوت عال) وإنخفاض (هادئة) الكثافة.
• التعرف على القوة ، المرتفعة والمعتدلة (المحادثة) والمنخفضة.

 

 إدراك الفرق بين اصوات الإناث والذكور وأصوات الأطفال

·        أساس تردد صوت الذكور (125 هرتز) ، صوت أنثى (250 هرتز) ، وصوت الطفل (325 هرتز). وكثير من الأطفال سيقومون بذلك مع دون تدريب محدد.
 

  أصوات غاضبة ، حزينة ، و سعيدة

   الاستجابة لاسمه الشخصى وأسماء أشخاص آخرين

   كثرة تعلم كيفية الاستماع للأصوات و الكلمات المتقاربة

SEGMENTALS

   الصوتيات بواسطة الطريقة : 'ب' مقابل 'م' مقابل 'ة'

    تقليد مجموعة متنوعة من الصوتيات (ب ، م ، د ، ر ، ح ، ش ، ق ، و ، ث ، الخ.)

  الكلمات متفاوتة في عدد من المقاطع

·        يستلزم الطفل لتحديد الكلمات المنطوقة من مجموعة صغيرة و كبيره من العناصر أو الصور على أساس طول المقطع (الكرة ، والتفاح ، والديناصورات ، وحيد القرن وفرس النهر)
 

    مقطع واحد لكلمات متفاوتة في محتوى حرف العلة والحرف الساكن
 

·        يلزم الطفل للتعرف على مقطع كلمات واحد معروف (كأس ، وجزاء ، قارب ، واسماك ، بيت ، شجرة ، كلب ، قط). هذا هو أصعب من المهمة السابقة.

تطوير الذاكرة والحدث المعبر عن كلمة واحدة

• في العبارة التي تحتوي على تكرار مرافق لصوت الكلمة : الطائرة فوق فوق فوق  او جملة مثل القطة تحت تحت تحت او مثل السيارة تمشي بسرعة بسرعة بسرعة.

         • في تكرار واحد من تعلم كيفية الاستماع للصوت :
           البقرة تقول مو.
           الغنم يقول باا.


         • عبارات تحتوي على مجموعة من ملامح suprasegmentalمع مجموعة متنوعة  

           من الأفعال والأسماء والصفات
• في جمل بسيطة :
         -  مع اختلاف محتوى حرف علة وعدد من المقاطع :
             (التفاحة الآيس كريم ، والرمان)   

     الرسائل النمطية (عبارات واتجاهات مألوفة)

      • إدراك العبارات النمطية (فرشاة شعرك ، ربطة الحذاء الخاص بك ، وإعطائها لي ، و ضع   

        معطفك ، لا تلمس ذلك ، يكون الجو حارا ، دعنا نذهب المنزل).

       العبارة التي بها حرف متماثل وتختلف فى حروف العلة
       • (عام ، خاب – مال  ، مول - ماس ، موس - فول – فيل)

   الكلمات المتطابقة في حروف العلة والتي تختلف في طريقة الحروف الساكنة ومكان النطق ، والتعبير .
   ( طار – بار-  دار)  ( زور- دور – مول )  ( بير – فيل – ديب)


   الكلمات  بها سواكن مختلفة في طريقة النطق

    • على سبيل المثال ، ( زاب ,داب – نور,دور – طار,صار – كان,خان – دام , لام )


     الكلمات متطابقة وحرف تختلف فقط في التعبير

    • على سبيل المثال ، (نار – جار – فار – بار ) (كاس- فاس –ناس – راس)


4-    الفهم

القدرة على فهم المعنى و الإجابة على الأسئلة ، و متابعة التعليمات ، وإعادة الصياغة، أو المشاركة في محادثة و هي تشمل الاتي:

الذاكرة السمعية والتسلسل

  عبارات مألوفة
  • على سبيل المثال ، (كن حذرا ، ذهب كل شيء ، انتظر لحظة ، كل على نحو أفضل ، نظرة ،

     وتمسك به ، لا تلمسها ، ، وهذا لذيذ جدا)

  متابعة الاتجاهات الواحدة في اعطاء التعليمات
  • على سبيل المثال ، (اعطيه لي ، وخد معطفك ، وضع حذائك)

   اتباع اتجاهين في اعطاء التعليمات

  على سبيل المثال ، (إغلاق الباب والجلوس هناك ، اجلس على الطاولة وصب لي بعض القهوة) •

   تسلسل العناصر الحاسمة اثنين – ثلاثة - أربعة

  • اثنين من العناصر الحاسمة : على الطاولة ، في جيبك ، وتحت الوسادة ، والقبعة الأرجواني ،  

     فيل كبير ، الزرافة طويل القامة
          -  التطور بوضع عنصرين من الذاكرة فى  عبارات وجمل بسيطة :

             الاسم + الاسم (الحصول على قبعتك وقفازاتك)
             الاسم +الفعل  (الفتاة تشرب)
             الفعل + الكائن (غسل السيارة)
             الفعل +الفعل  (الوقوف والرقص)
             الصفة + الاسم (العثور على الكرة الأرجواني)
             عدد + الاسم (أريد ثلاثة مصاصات)

 • ثلاثة عناصر أساسية : على الطاولة الكبيرة ، في جيب الأب ، و تحت وسادة الأم ، فيل رمادي كبير ، زرافة صفراء طويل القامة

 • أربعة عناصر أساسية : على طاولة بنى كبيرة ، في جيب معطف بابا ، تحت وسادة ماما الريش ، و قبعة كبيرة من القش الأرجواني ، وراء فيل رمادي كبير ، بجانب الزرافة الصفراء طويل القامة ، يمشي الأب إلى المخزن ،

 

 تسلسل ثلاثة اتجاهات

 • تخزين الذاكرة السمعية أمر حاسم بالنسبة لتعلم اللغة ، والقدرة على معالجة المحادثة تحدثا ومشاركة على مستوى الخطاب تعتمد بشكل كبير على الذاكرة السمعية.

 اعطاء الطفل تعليمات تتكون من 3 اجزاء و علية ان يسمعها جيدا و ينفزها و ان يمتلك القدرة على سماع الثلاثة و يتذكرهم ثم ينفذهم مثال ( اعطيني القلم الاحمر و كتاب العربي و الشنطة السوداء

• على مستويات وقت لاحق ، وخصوصا في المدرسة ، والمعلم قد يقول ارسم خط تحت الكلمة الأخيرة ، دائرة على الكلمة في الوسط ، وضع مثلث حول شيئا تأكله و يعطي اختيارات(من المتوقع أن الطفل في سن المدرسة يقوم بمتابعة العديد من أنواع التعليمات في الفصل الدراسي).

  تسلسل الاتجاهات متعددة العناصر
  • وهناك عدة مستويات من الصعوبة ضمن عناصر ذات  الإتجاهات مختلفة بالإضافة إلى القدرة السمعية  لكشف الصوت ، واتقان اللغة و الاحتفاظ بالمعلومات السمعية و الاداء الناجح يتطل  مستوى عال من الكفاءة اللغوية في النحو و القدرة على تكوين جمل 

   • المستوى في وقت مبكر ربما يشمل : اعطاء الطفل قصة قصيرة مكونة من سطرين فقط ثم عمل نقاش حول هذة القصة مثال:

احمد اخذ من بابا 100 جنية وراح السوق مع ماما و اشتري بنطلون ازرق و قميص ابيض و بعدين اكلوا فراخ في المطعم و بعدين رجعوا البيت

الاسئلة:

احمد اخذ كام من بابا؟

احمد راح فين؟

مع مين راح احمد؟

احمد اشترى اية؟

من فين احمد اشترى البنطلون

بكام سعر البنطلون

بكام سعر القميص

احمد اكل اية في المطعم

   • على مستوى أعلى ، سوف يحتاج الطفل الى سماع قصة اكبر و بها احداث اكثر و بالتالي النقاش يكون اكبر و اعمق و ادق و طبعا هذة القصص تحى سماعي بدون قراءة الشفاة
  اتباع تعليمات الفصل الدراسى

المهارات السمعية / في مجوعة هيكل الاستماع

 تسلسل سلسلة من الاوامر متعددة العناصر

 جعل تحديد الهوية للصوت على أساس صفات عدة ذات صلة ( فزورة)

 تسلسل الاوامر المطلوبة   3-4-5 طلبات

 أذكر خمسة تفاصيل عن  قصة أو حدث أو درس

 فهم الفكرة الرئيسية للدرس أو قصة معقدة

المهارات السمعية / الإدراك في المحادثة

 الإجابة على الأسئلة التي تتطلب فهم الفكرة الرئيسية للمحادثة قصيرة

  إعادة صياغة العبارات المقتبسة من آخر  

 

التعامل بشكل عام مع الاطفال زراعة القوقعة

هذا هو التسلسل الهرمي لأنشطة لجميع مستويات  مهارات الاستماع :
وجود خلفية ضجيج تتداخل مع فهم الكلام المسموع لجميع الأطفال زرع قوقعة الأذن أنشطة الإدراك في وجود تشويش الضجيج هو صعب ولكنه جزء ضروري من الاستماع برامج العلاج للاستماع ، فمن الضروري أن نبدأ التدخل الأقل لخلفية الضجيج والتقدم ببطء الى زيادة الضوضاء التجارب الناجحة للاستماع لها أهمية قصوى بحيث يتصرف الطفل تجاه الضوضاء ليصبح إيجابي على مر الزمن.
شروط تقدم الضوضاء لزيادة قدة الطفل على استخلاص المعلومات و سط الضوضاء  وهى الكلام مع وجود ضوضاء ، مثل المروحيات، وأجهزة العرض العلوية أو البخار من غلاية تدخل ضوضائى معتدل تشمل تدخل الضوضاء البيئي العشوائي ، مثل ضوضاء كافتيريا أو ضوضاء حركة المرور تدخل الضوضاء الأعظم هو خطاب من المتحدثين أخرى في مواضيع ذات علاقة أو تهم المستمع على سبيل المثال ، قراءة شخص لقصة مألوفة أكثر تدخل من التقرير الاخباري عن الاذاعة ، وأخيرا ، خلفية  الضوضاء من كلام 1-4  من المتكلمين التدخل أكثر من الضوضاء الناجمة عن 12 أو أكثرمن المتكلمين. هذا الشرط الأخير يمثل أقل تدخل الضوضاء البيئي العشوائي.

   بيئة هادئة - ضوضاء عادي - بيئة مزعجة

في مسافات متفاوتة

 بجانب مصدر الصوت - من خمسة إلى ستة أقدام من مصدر الصوت


بالإضافة للتشويش الموجود

 مروحة - نوع الضوضا ء - ضوضاء الكافتيريا -أربعة مكبرات صوت صغيرة - المسافة - خلفية  

 مختلفة للضوضاء
 

مشاركة الآباء النشطة

يولد معظم الأطفال الذين يعانون من الصمم أو صعوبة في السمع إلى آباء وأمهات أصحاب سمع نموذجى التشخيص عادة ما يكون مثيرة للقلق ويولد صدمة ، والارتباك والغضب واليأس والإحباط. جنبا إلى جنب مع عملية توثيق جيد للحزن ، وتأتي التضارب ، وإن كان حسن النية ، من الأسرة ، والمهنيين وأصدقائهم. في هذا الوقت الحرج وعند التشخيص الأولى للطفل ، يمتلك الآباء القليل ، من المعرفة عن التلف السمعى ويجدون أنفسهم يتجهون بتهور إلى منهج آخر ! اتخاذ أي إجراء من شأنه التأثير في المستقبل على طفلهم يكون صعبا على الآباء والأمهات في أفضل الأوقات لذلك وخاصة عندما تحاول أن تعالج بالإداك فى أسوأ وقت.
 

معظم الآباء والأمهات تريد أن تفعل شيئا على الفور للتخفيف من حدة قلقهم إزاء عدم القدرة على التواصل الفعال مع أطفالهم وأن طفلهما لن يتعلم الكلام ومن حق جميع الآباء والأمهات التركيز على الخيارات نيابة عن الطفل وأسرته.و لسوء الحظ ، فإن الإطلاع على الخيارات هو مصطلح نسبي وله العديد من التفسير.
 

ويواجه المتخصصين في مجال الرعاية الصحية والتعليم المفوضين بالمسئولية إعادة تزويد الآباء والأمهات وأفراد الأسرة الآخرين مع ما يكفي من المعلومات والمشورة لمساعدتهم على تأكيد إحساسهم السيطرة على التعامل مع  الحالة الأولية.

أخصائيين التخاطب يعتنقون معرفة أن الأطفال يتعلمون اللغة الأكثر بسهولة عندما المشاركة بنشاط في التفاعلات مع داعم الوالدان السهم ومقدمي الرعاية. في الممارسة العملية السمعية اللفظية ، ومراقبة الآباء ، والمشاركة

والممارسة من أجل معرفة ما يلي :

• نموذج تقنيات لتحفيز الكلام ، واللغة ، وأنشطة الاتصال في المنزل ؛
• استراتيجيات خطة لدمج الاستماع والكلام واللغة ، والتواصل في الأعمال الروتينية اليومية والخبرات ؛
• التواصل كشركاء في عملية العلاج ؛
• إبلاغ الطبيب المعالج عن مصالح الطفل وقدراته ؛
• تفسير معنى اتصال الطفل في وقت مبكر ؛
• تطوير التقنيات الملائمة لإدارة السلوك ؛
• تسجيل ومناقشة التقدم المحرز ؛
• تفسير الأهداف قصيرة الأجل وطويلة الأجل ؛
• تطوير الثقة في التفاعل بين الوالدين والطفل ؛
• اتخاذ قرارات واعية
• الدعوة نيابة عن الطفل

        حجر الزاوية في الممارسة السمعية اللفظية هو شراكة هامة بين الأسرة والمهنيين.

                                                  أولياء الأمور

 

•صبر : يحتاج الطفل إلى تعلم كيفية استخدام الصوت الذي يتوفر الآن. فريق زرع يحتاج الى  وقت للعمل مع الأطفال والوصول إلى البرنامج الأمثل في صور الكلام العملي ورسم الخرائط ذات الصلة الجارية على فترات منتظمة ومتكررة للمساعدة في هذه العملية ردود  فعل الوالدين لفريق زرع أمر ضروري التحلي بالصبر.

•دخول : زرع قوقعة الأذن يعطي وصول الطفل إلى إشارة كلمة مسموعة في المستويات ، الممكنة للمرة الأولى ومع ذلك ،فلا يكون هذا إلا من خلال الاستخدام المتواصل للجهاز والعلاج المستمر هل هذا سمع جديدة محتمل ليصبح وظيفية.

• ذات الصلة :يجب تحديد الأهداف والأنشطة ذات الصلة والمثيرة لاهتمام الطفل. كما تم تصميم المعالج لرمز الكلام ، واستخدام لغة الحديث كما المحفزات متى يسمح بذلك ، إيصال خدمات الإيداع عند استخدام الأصوات البيئية وتحديد تلك التي تحدث نتيجة طبيعية  لنشاط ما.

• التوقعات : عالية ، ولكن توقعات واقعية لطفلك حاسمة افترضنا ان الطفل يمكن أن يسمع الآن!  وعلينا أن نقدم العديد من الفرص للطفل للاستماع والرد على الكلام من الطبيعي حدوث حالات هي أفضل وسيلة لتحفيز الاستماع وتعلم اللغة لتطوير هذه المهارات ، ونود أن الاستفادة القصوى من الأنشطة مثل ارتداء ملابسه  والطبخ ، وتنظيف البيت.

• الوقت : تعلم كيفية الاستماع لا يحدث بين عشية وضحاها. تعلم النطق واللغة من خلال الاستماع  هو عملية مستمرة نحن بحاجة إلى أن تكون مرتبة و منظمة.

 

• النجاح : الطاقة والحب من الأهل وضعت في هذه العملية ، تجارب الاستماع الناجحة ا سوف  تصبح جزءا لا يتجزأ من الحياة اليومية.

المتغيرات التي تؤثر على تقدم مستوي الطفل

كل أسرة وطفل فريد من نوعها ، مع معيشة محددة وأسلوب التعلم  تطور الاستماع و التواصل تختلف من طفل إلى آخر ، ومن أسرة إلى أسرة و التقدم ، بالطبع ، يتوقف على عدد من المتغيرات ، بما فيها :

• العمر عند التشخيص
• سبب ضعف السمع
• درجة من ضعف السمع
• فعالية أجهزة التضخيم أو زرع قوقعة الأذن
• فعالية إدارة مشاكل السمع
• إمكانية الاستماع للطفل
• صحة الطفل
• الحالة العاطفية للأسرة
• مستوى مشاركة الأسرة
• مهارات المعالج
• مهارات الوالدين أو مقدم الرعاية
• أسلوب تعلم الطفل
• ذكاء الطفل

أشترك معنا وأدخل بريدك الالكتروني لتصلك المقالات الجديدة

© 2018 kalamee. All Rights Reserved.

Search

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares