banner5.png

 

hanan44.png

الاطفال المصابون بمتلازمه اسبرجر واسلوب المراوغه

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 

B&W kids B&W.jpg

بالرغم من ان سلوك المراوغه لديه سمعه سلبيه الا انه دليل على ان الطفل المصاب بمتلازمه اسبرجر يستطيع اقامه علاقات مع الاخرين وعلينا ان نلاحظ ان الجميع يقمون بالتلاعب بطريقه او بأخرى وبالرغم من انه يبدوا عيبا الا ان الجميع يقمون بالتلاعب .

 

اسلوب المراوغه لدى الاطفال المصابون بمتلازمه اسبرجر

يستخدم الاباء والمعلمون اسلوب المراوغه بشكل يومى لتغيير سلوكيات الاطفال فتحليل السلوك التطبيقى (ABA) يساعد فى تشكيل الاجراءات للاطفال بشكل منهجى وبالرغم من ذلك قد تشعر بالاحباط عندما ترى احد الاطفال يمارسون سلوك المراوغه .

الجانب الايجابى لسلوكيات المراوغه

هناك بعض السمات الايجابيه التى يكتسبها الطفل من خلال ممارسه سلوكيات المراوغه وهى

  • الذكاء
  • التخطيط
  • التعاطف والانفعال
  • المعالجه العقليه
  • تعزيز الارتباك قد يستطيع الطفل الوصول للموضوعات المرتبطه ولكن ليس الارتباط الحقيقى وهذا يؤدى بالطبع للارتباك كما انه من الصعب التمييز بين سلوكيات المراوغه وتحديات سلوكيات التوصل الاخرى التى تأتى مع متلازمه اسبرجر
  • التلاعب بالناس حتى يكونوا ضد بعضهم البعض وهذا النوع يحتاج الى درجه عاليه من الذكاء على سبيل المثال يطلب الطفل من الاب شىء ما بعد ان طلبه من الام ورفضته قبل ذلك
  • نوبات الغضب هى السلوكيات الاكثر احراجا للاباء والامهات ومقدمى الرعايه  فالطفل يقوم بالتلاعب حتى يجبر الاهل ومقدمى الرعايه على تنفيذ طلباته

كما ان سلوكيات المراوغه تمثل علامه ايجابيه لدى الاطفال فى قدرتهم على التفاعل الاجتماعى مع الاخرين كما يمكن للاطفال التعرف على ان الاخرين لهم افكار ووجهات نظر ومشاعر .

انواع سلوكيات المراوغه

سلوكيات المراوغه

نفس الحال بالنسبه للاطفال المصابون بمتلازمه اسبرجر والاخرون غير المصابون فسلوك المراوغه يمكنهم من الحصول على الاشياء التى يرغبون بها وقد يتعرض الاطفال المصابون بمتلازمه اسبرجر لسوء الفهم وربما يظهر الطفل سلوكيات المراوغه ليتخلص من المحنه المعرض لها

كما انه من الضرورى اعاده توجيه الطفل خاصا اذا كان فى نوبه غضب او يشعر بالخوف او غير ذلك من السلوكيات المتطرفه .

مساعده سلوكيات المراوغه

من الطبيعى ان يشعر الاباء والامهات ومقدمى الرعايه بالاحباط عندما يتعلق الامر بمتلازمه اسبرجر وسلوكيات المراوغه وهذا يتطلب الصبر والبحث عن الاحتياجات الاساسيه .

تحديد وظيفه السلوك

تقييم وظيفه السلوك يساعد فى تحديد سبب سلوكيات التلاعب كما يمكن للفريق العلاجى تطوير اساليب معالجه المشاكل كما انه من الضرورى ان تكون هناك خطط استراتيجيه محدده للعلاج .

حجب الانتباه (تجاهل الخطط)

تجاهل الخطط هى الاستراتيجيه التى قد تكون فعاله جدا وانه من المثير للاهتمام ان يكون الانتباه شكل من اشكال سلوكيات المراوغه فاذا فشل الطفل فى الوصول الى ما يريده من خلال سلوكيات المراوغه فيمكن ان يوقف هذه السلوكيات

كما ان هذه الاستراتيجيه تفترض ان الطفل هو الذى يؤدى السلوك ويتلقى الاستجابه اعتمادا على الاداء الاجتماعى فاذا لم يجد الطفل لهذه السلوكيات اى تأثير سيحاول البحث عن استراتيجيات اخرى .

السيطره والتمكين

قد يشعر الاباء والامهات بالاحباط نتيجه الافراط فى سلوكيات المراوغه لدى الطفل فعلى الاباء والامهات تشجيع الطفل لطلب ما يحتاجه بشكل مباشر فعادتا ما تكون هناك صعوبات لدى الاطفال المصابون بمتلازمه اسبرجر فى التعبير عن احتياجاتهم لذلك يحتاج الطفل للمزيد من التدريب فى طلب ما يحتاجه .

العثور على مساعدات خارجيه

يحتاج الاباء والامهات الى ايجاد مجموعات دعم كما يمكنهم البحث عن استراتيجيات المعالجه عبر الانترنت واذا كانت هذه السلوكيات تمثل ضغط  على العائله فيمكن استشارى المهنيون المتخصصون فى علاج الاطفال المصابون بالتوحد والاسر فيمكنهم ان يمدوك ببعض الافكار والاستراتيجيات لتحسين وضعك كما يمكن استشاره الطبيب المتخصص .

التعامل مع جميع الاطفال

من الضرورى ان نأخذ فى الاعتبار ان الاطفال المصابون بمتلازمه اسبرجر يمارسون سلوكيات المراوغه وهذا مؤشر على التنميه الاجتماعيه وبالرغم من صعوبه التعامل مع هذه السلوكيات الا انها مؤثر على ان الطفل يتعلم مهارات المواجه ومهمه التواصل .

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares