new.png

 

hanan44.png

استخدام الجداول البصرية لتنظيم الوقت لأطفال التوحد

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد أحياناً يجدون صعوبة في تسلسل الأحداث (مثل تعلم ترتيب الأحداث)، هذه الصعوبات ربما ينتج عنها أن يصبح الطفل قلق أو عصبي في بعض المواقف التي ربما تقوده إلى مشاكل في السلوك وعلى العكس فإن الطفل الذي يعاني

من اضطرابات طيف التوحد غالباً ما يكون لديه قوة و مقدرة في المعالجة البصرية ونتيجة لهذه القوة فإن استخدام الجداول البصرية يمكن أن يساعد الطفل عل الإدراك ترتيب الاحداث وبالتالي الحد من السلوك السلبي المحتمل.

الجدول البصري عبارة عن خط من الصور والعناصر أو الكلمات التي تمثل كل تحول انتقالي خلال اليوم بعض الاطفال يجدون انزعاج من إضافة جدول ليوم الطفل و يحد ذلك من قدرة الطفل ليكون مرن وفي الحقيقة يكون العكس صحيح بتنفيذ الجدول البصري ويكون الاطفال في العموم أقل اعتماداً على نفس الروتين اليومي المستمر بسبب الجدول نفسه بتوفر الاستقرار و النمط الذي يحتاجه يمكن لأفراد أن يغيرون النمط بشكل أفضل عندما يكون لديهم جداول بمعرفتهم لهذه الجداول وبغض النظرعن الأنشطة المحددة المنعكسة يمكنهم دائماً تحديد ما سيحدث في المرحلة  التالية ويحصلون على المعلومات بفحصهم للجدول.

هناك تنوع في أشكال الجدول البصري فيجب أن يكون الاطفال دائماً عمليين بمراقبة جدولهم (على سبيل المثال، نزع الأنشطة التي تم أداؤها، وفحص مربعات الأنشطة). هناك تنوع متاح في أشكال جداول الأنشطة (على سبيل المثال، صورة، كلمة، نزع، فحص)

كيف يمكنني صنع جدول بصري؟

1.قم تقسيم يوم الطفل إلى عدة خطوات تمثلها صور أو كلمات.

2.كن مدركاً للتفاصيل (التي تشمل حتى الخطوات الصغيرة التي يحتاجها الطفل).

3 .قم بتمثيل كل نشاط ليعرف الطفل ما هو المتوقع (حتى فترات الوقت الحر و فترات الراحة).  

4.حدد أفضل نمط بصري للفرد معتمداً على المهارات (الدراجة، القراءة،  الانتباه للتفاصيل، إلخ)، مستوى التطور، الاهتمام، اللهو، الوظيفة.

5.حدد كيف للجدول أن يتم استخدامه لتوضيح الأنشطة التي تم أداؤها و المتبقي منها للأداء فضلاً عن كيفية انتقال الطفل لعملية إنهاء الجدول (مثل، شرائط الانتقال، جيوب الانتقال، الجيوب المنتهية في الجدول، الجداول النقالة).

6.قم بإضافة التفاصيل التي تصنع أنماط اتخاذ القرارات المتوفرة في الأقسام التالية فيما يتعلق بالأنواع المحددة للجداول.

 

المواد المتوفرة عبارة عن عينات فقط !

 

ربما تحتاج أن يتم تخصيصها لتناسب احتياج الفرد المصاب باضطراب طيف التوحد !

كيفية استخدام الجدول البصري؟

عند استخدام الجدول، تذكر الخطوات التالية:

1.     أعطي معياراً للتعبير (مثل، "فحص الجدول").

2.     حث الطفل (من الخلف) للمضي قدماً نحو الجدول.

3.     حث الطفل للنظر إلى أو الإشارة إلى النشاط الأول.

4.     توجيه الطفل على المضي نحو موقع النشاط الأول.

5.     عندما ينتهي الأنشطة، أعطي معياراً آخر لمستوى التعبير لحث الطفل للرجوع إلى الجدول.

سيتطلب الجدول أن يدرس، فلا يتضح ما يحمله من معنى تلقائياً. ستخدم ما يكفى من التوجيه لضمان كون الطفل هناك مع الاختباء تدريجياً ليذهب الطفل للجدول في زيادة من الاعتماد على النفس.

إن لم تستطع تكيف الجدول مع اليوم الكامل للفرد (أو إذا أصبح الطفل أفضل بالقليل من المعلومات عبر الوقت)، فلا بأس من وضعه ببساطه لجزء من اليوم، بينما هو مشغول بأخر نشاط في الجدول، يمكنك ترتيب الجدول حيث يشمل الجزء التالي من اليوم أو جعله مستعداً لجلسة أخرى بمجرد اكتمال القسم الأول.

أشكال وعروض الجداول البصرية

شكل الجدول

                 جداول الصور/ الرموز/الصور الفوتوغرافية

في جدول الصور، تضح الأنشطة من خلال رموز الصور أو الصور الفوتوغرافية.

كل صورة مرفقة مثبته للوحة الجدول ، و يتم إزالة الصور الخاصة بالأنشطة التي اكتملت وبالنسبة لبعض الاطفال فمن الأنسب لجعلهم يفحصون جدولهم وإتمام النشاط، ومن ثم الرجوع للجدول لإزالة الصور(داخل الغلاف أو الخانة في الجدول) لإتمام النشاط الموضح، إذن يفحص الطفل العنصر التالي للجدول و الاستمرار بهذا الأسلوب.

يؤدي الآخرون أفضل ما لديهم  عند فحص جدولهم ومن ثم نقل بطاقة الصورة إلى المنطقة التي سيحدث فيها النشاط التالي، هذه العملية تساعد الطفل على أن يبقى في تركيزه على ما سيمضي إليه.

في هذه الأظرف أو الصناديق يجب أن تكون المنطقة التالية حيث مكان الأنشطة التي ستحدث، الحمام، المطبخ، وغرفة النوم في منطقة اللعب، منطقة العمل، ومدرسة القراءة) للصور لتودع بالصور المطابقة لمثبت في منطقة النشاط.

ربما يتم ترتيب الجداول أفقياً و القاعدة العامة في استخدام الجداول (على سبيل المثال، من القمة للقاع) لما قبل القراء و الرأسي (على سبيل المثال، من اليمين لليسار) للقراء.

جداول العنصر

بالنسبة لبعض الاطفال، ربما تكون الصور والصور الفوتوغرافية ملخصة للغاية، إذا كان الطفل بحاجة للكثير من الواقعية في توضيح الأنشطة فإن جدول العنصر سيقوم بهذا.

كنظام، فإن كل نشاط يقدم عن طريق عنصر واقعي مرتبط بالنشاط (على سبيل المثال، الشوكة للغذاء، القالب لوقت اللعب، القلم لوقت العمل) أو أن يكون استخدام وظيفي في النشاط التالي (مثل، ليجو لاستخدام لعبة ليجو)، يمكن ترتيب العناصر في صفوف من الأول إلى الآخر موضحاً طلب الأنشطة ويمن الممكن أن يتم التعامل به كما تقدم في جداول الصور.

جداول الكلمات

وكأفراد يصبحون أكثر قوة كقراء يمكنهم استخدام ما يناسبهم من الكلمات لتقديم الأنشطة بديلاً عن الصور والصور الفوتوغرافية فإذا تم سابقاً جدول صور فربما يساعد في تلاشي الصور و الكلمات ، وخاصةً، بداية طباعة الكلمات على بطاقات جدول الصور و الوقت الإضافي وزيادة حجم الكلمات بينما انخفاض حجم الصور، ستساعد هذه العملية على بداية الطفل في التركيز على الكلمات المكتوبة أكثر من الصور.

عرض الجداول و نزع الجداول

استخدام مثبت للكلمات المرفقة أو الصور المرفقة بالجدول يعتبر أسلوب مفيد لبعض الاطفال، المعالجة تجعلها أيسر في التركيز على أي النشاط هو التالي لأن كل الأنشطة السابقة يتم  إزالته من اللوحة.

وضع علامة للجداول

على الرغم من استخدام مثبت لإلقاء الضوء علي الأنشطة التي تعتبر باقية في الجدول (عن طريق إزالة الأنشطة التي تمت)، ربما يكون شكل الجدول الآخر أكثر تناسباً مع بعض الاطفال.

نزع الجدول، فإن كل الأنشطة التي تمت جدولتها على قطعة من الورق اعتماداً على مستوى القراءة للفرد فربما تناسب الاستخدام للصور، والكلمات، أو المزج بين عرضين للأنشطة. يجب أن يكون المربع قرب كل نشاط حيث يمكن للفرد "نزع" النشاط عندما ينتهي الطفل منه، هذا الشكل يسمح للفرد أن يرى ما هو على استعداد من إتمامه من أنشطة فضلاً عن رؤيته لما سيبقى لآداه منها. التنوعات الأخرى لهذه الجداول تشتمل على جداول مكتوبة على لوحة جافة ممحاة أو شطب الجدول الذي شطب عناصره المكتمل أداؤها ، وربما يلهي هذا الشكل بعض الاطفال على الرغم من أنها ليست الأنسب دائماً للاستخدام.

الجدول الساكن

يتم وضع الجدول الساكن في المنطقة الانتقالية (مثالاً، على الحائط، على الطاولة، الغرفة الصغيرة، والخ). سيمضي الطالب إلى المنطقة الانتقالية تدريجياً بعد كل نشاط مجدول.

الجداول النقالة/المحمولة/المرتحلة

في كل الجداول السابقة، يتم وضع الجدول في مساحة معينة ويعود الطفل إلى المكان بين كل نشاط لفحص الجدول، وبالنسبة لبعض الاطفال، ربما يكون من الأنسب تعلم الجدول النقال .

إن الجدول النقال هو الجدول الذي يحمله الطفل من نشاط أو من غرفة لأخرى.ربما يوضع علامة في الجداول النقالة (أو شطب)الجداول المكتوبة على ورق و تم وضعه على حافظة أو في مجلد أو نزع الجداول التي تم وضعها على سطح صغير أو متينا ويمكن أن يكون أيضاً بى دى ايه للطلاب الكبار، عند تدريس الطفل استخدام الجدول النقال لضمان أن يكون هناك مكان محدد واضح له/لها لوضع الجدول في منطقة كل نشاط، وربما يكون من المفيد وضع شريط أو نقطة أو استخدام علامة، السلة أو الأشياء المرئية الأخرى

لتوضيح المكان الذي يجب وضع الجدول به. عند استخدام الجدول  النقال يجب على الطفل فحص جدوله فور إتمام نشاط واحد حيث

يعرف أين يمضي بعد ذلك.

لنزع الجدول

1.     قص الصور المتوفرة هنا (أو اكتب/ارسم ما يخصك مستنداً إلى ما يحتاجه الطفل الذي تعرفه).

2.     افصل بطاقات الجدول، إذا لزم الأمر.

3.     قذ قطعة مستطيلة من لوحة الملصقات حيث تكون كبيرة بشكل كافي لمجموعة متعددة من الأنشطة ليمكن جدولتها (مثل، 8-12).

4.     ضع مثبت على لوحة الإعلانات في خط مستقيم.

5.     استخدم المثبت لوضع الصور أو الكلمات على لوحة الإعلانات.

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares