banner5.png

 

hanan44.png

إضطراب نقص الإنتباه عند الأطفال ADD/ADHD

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

من الطبيعى أن ينسى الأطفال واجباتهم المنزلية بين الحين والآخر ،أو يستغرقون فى أحلام اليقظة أثناء تواجدهم بالفصل ،أو يقدمون على العمل دون تفكير، أو يتململون بحركات عصبية أثناء تناول العشاء أو يبحثون عن اي شيء يفعلوه

. ولكن عدم الإنتباه و الإندفاع و فرط النشاط أيضا مؤشرات تدل على مرض إضطراب نقص الإنتباه المفرط (ADD/ADHD) هذا المرض من الممكن أن يؤدى إلى مشاكل فى المنزل و المدرسة و يؤثر على قدرة طفلك فى التعلم إلى جانب الآخرين من المهم بالنسبة لك أن تكون قادرا على كشف المؤشرات والأعراض و أن تحصل على مساعدة إذا رأيت هذه الأعراض فى طفلك.

ما هو إضطراب نقص الإنتباه المفرط ADD/ADHD؟

نحن جميعا نعرف الأطفال الذين لا يستطيعون الجلوس بهدوء والذين لا يبدو عليهم الإنصات والذين لا يتبعون للأوامر دون إبداء إهتمام لمدى وضوحها عند تقدم إليهم أو الذين يفاجئونا بتعليقات غير مناسبة فى أوقات غير مناسبة فى بعض الأحيان يتم وصف هؤلاء الأطفال على أنهم مثيرى المتاعب أو يتم إنتقاضهم لكونهم كسولين و غير منضبطين ومن ناحية أخرى ،فقد يكون لديهم ADD/ADHD.

إضطراب نقص الإنتباه المفرط ADD/ADHDهو إضطراب يظهر فى المرحلة المبكرة من الطفولة  ربما تعرفه من إسمه إضطراب نقص الإنتباه أو ADD. ADD/ADHDيجعل من الصعب على الأشخاص منع هذه الردود العفوية – الردود التى من الممكن أن تتضمن كل شئ من الحركة إلى النطق و الإنتباه.

المؤشرات و الأعراض النموذجية لـ ADD/ADHDتظهر قبل سن السابعة . ومع ذلك ، فمن الممكن أن يكون هناك صعوبة فى التمييز بين إضطراب نقص الإنتباه المفرط و بين طبيعة "سلوك الطفل" عند إكتشاف عدد قليل من المؤشرات أو الأعراض التى تظهر فقط فى بعض المواقف، فمن المحتمل ألا تكون أعراض ADD/ADHD. وبطريق أخرى ، فلو أن طفلك بدى عليه عدد من مؤشرات و أعراض ADD/ADHDالتى تظهر من خلال المواقف المنزلية و فى المدرسة و اللعب فيكون قد حان الوقت لأن تنظر عن قرب لهذا الأمر بمجرد أن تفهم قضايا صراع طفلك مثل كثرة النسيان أو دفع الإنتباه بالمدرسة يمكنك العمل معه على إكتشاف حلول إبداعية والإستفادة من القوى وخلاصة القول: لا تنتظر التشخيص أو الإعتماد على التخصص الطبى لمساعدة طفلك.

أساطير عن إضطراب نقصان الإنتباه

أسطورة 1 : جميع الأطفال الذين يعانون من ADD/ADHDمفرطين النشاط

بعض الأطفال الذين لديهم ADD/ADHDمفرطين النشاط ولكن البعض الاخرالذين يعانون من مشاكل فى الإنتباه ليسوا كذلك الأطفال الذين يعانون من ADD/ADHDويعانون من عدم الإنتباه ولكنهم غير مفرطى النشاط قد يبدون بمظهر الكسلان الذى ليس لديه دافع.

أسطورة 2 : الأطفال الذين يعانون من ADD/ADHDلا ينتبهون أبدا

الأطفال أصحاب ADD/ADHDغالبا ما يركزون فى الأنشطة الذين يستمتعون بها ولكن لا يهتمون بصعوبة محاولاتهم فإنهم يعانون من خلل فى الحفاظ على التركيز عندما تكون المهمة التى بين يديهم مملة أو متكررة.

أسطورة 3 : الأطفال الذين يعانون من ADD/ADHDيختارون الصعب ويتعاملون معه بشكل أفضل إن أرادوا ذلك

الأطفال أصحاب ADD/ADHDقد يؤدون أفضل ما لديهم ولكن لا يزالون غير قادرين على الجلوس بهدوء و أن يحتفظوا بهدوءهم أو على إنتباههم. ربما يبدوا عليهم التمرد ولكن هذا لا يعنى أنهم يتصرفون لغرض معين.

أسطورة 4 : سوف ينمو الأطفال فى نهاية المطاف من ADD/ADHD

غالبا ما يستمر ADD/ADHDعند مرحلة البلوغ لذا لا تنتظر حتى تنمو هذه المشكلة عند طفلك بسرعة فائقة العلاج يساعد طفلك على تعلم التعامل مع و التقليل من هذه الأعراض.

أسطورة 5 : الدواء هو أفضل خيار للعلاج لـ ADD/ADHD

غالبا ما يقرر الدواء من أجل إضطراب نقص الإنتباه ولكن ربما لا يكون هذا افضل خيار لطفلك العلاج الفعال لـ ADD/ADHDيشتمل أيضا على الدراسة والعلاج السلوكى و الدعم من المنزل و المدرسة و التدريب والتغذية الصحيحة.

مؤشرات و أعراض ADD/ADHD

حينما يفكر بعض الناس فى إضطراب نقص الإنتباه المفرط  فتكون الصورة هى عدم سيطرة الطفل على الحركة المستمرة بالوثب على الجدران وقطع الطريق على من حوله فى المكان. ولكن هذه ليست كون الصورة الوحيدة المحتملة.فإن بعض الأطفال أصحاب ADD/ADHDمفرطين الحركة  بينما الآخرون يجلسون فى هدوء ولكنهم يكونوا شاردى الإنتباه. والبعض يفرطون فى التركيز فى المهمة ولديهم خلل فى تحويلها لشئ آخر وآخرون يعانون فقط من عدم الإنتباه بشكل معتدل والإندفاع مفرط.

أول ثلاث سمات لـADD/ADHDهى عدم الإنتباه و فرط الحركة و الإندفاع. المؤشرات والأعراض التى تظهر على الطفل الذى يعانى من إضطراب نقص الإنتباه تعتمد على أى السمات يمكن السيطرة عليها فإن الأطفال أصحاب ADD/ADHDربما يكونوا:

أى من هؤلاء الأطفال قد يعانى من ADD/ADHD؟

1.      الغلام مفرط الحركة الذى يتحدث دون توقف ولا يستطيع الجلوس فى هدوء.

2.      الهادئة الحالمة التى تجلس على مكتبها و تحدق بالفضاء.

3.      كلا من 1 ، 2

الإجابة الصحيحة هى "3"

·        الغير منتبه ولكنه غير مفرط الحركة أو مندفع.

·        المفرط الحركة و المندفع ولكنه قادر على الإنتباه.

·        الغير منتبه و المفرط الحركة و مندفع (الشكل الشائع لـ ADHD).

غالبا ما يتم التغاضى عن الأطفال الذين يعانون فقط من أعراض عدم الإنتباه فى ADD/ADHDنظرا لأنهم غير مخربين ومع ذلك ، فإن أعراض عدم الإنتباه تكون نتائجها: التوتر مع الآباء و المعلمين لعدم إتباع التوجيهات و الأداء الضعيف فى المدرسة أو التصادم مع الأطفال الآخرين الذين لم يتبعوا قواعد اللعب .

مؤشرات و أعراض عدم الإنتباه فى ADD/ADHD

أعراض عدم الإنتباه عند الأطفال:

·        لا يبالى بالتفاصيل أو صنع الأخطاء.

·        لديهم خلل فى الحفاظ على التركيز ويشرد ذهنهم بسهولة.

·        يبدو عليهم عدم الإنصات للحديث.

·        لديهم صعوبة فى تذكر الأشياء و إتباع التعليمات.

·        لديهم خلل فى الحفاظ على النظام و التخطيط و إنهاء المشاريع.

·        يفقدون أو لم يضعون الأشياء فى محلها بشكل متكرر فى الواجب المنزلى و الكتب و اللعب أو العناصر الأخرى.

يمكن أن ينتبه الأطفال أصحاب ADD/ADHDعندما يؤدون شئ يستمتعون به أو يستمعون لموضوع ممتع بالنسبة لهم ولكن حينما تكون المهمة متكررة أو مملة فسريعا ما لا يهتمون.

عدم الإنتباه الكافى هو المشكلة الأخرى الشائعة غالبا ما يفز الأطفال أصحاب ADD/ADHDمن مهمة لأخرى دون إتمام اى منها أو تخطى الخطوات الضرورية فى إجراءاتها تكون عملية تنظيم واجباتهم المدرسية و أوقاتهم أصعب عليهم من أغلب الأطفال. الأطفال اصحاب ADD/ADHDلديهم أيضا خلل فى التركيز عندما يكون هناك أشياء حوله وغالبا ما يكونون بحاجة إلى هدوء و محيط هادئ ليعزز إنتباههم.

مؤشرات و أعراض فرط الحركة فى ADD/ADHD

أعراض فرط الحركة عند الأطفال:

·        التململ والتملص المستمر.

·        غالبا ما يترك مقعده فى المواقف حيث يتوقع أن يكون فيها الجلوس بهدوء.

·        الحديث المفرط ولديهم صعوبة فى اللعب بهدوء.

·        دائما ما "يريدون الذهاب" كما لو أنهم يقودون موتور.

العلامة الأكثر وضوحا فى ADD/ADHDهى فرط الحركة بينما بعض الأطفال يتحركون بهدوء طبيعى والأطفال الذين لديهم أعراض فرط الحركة فى إضطراب نقص الإنتباه ستحركون بشكل دائم.

ربما يحاولون أداء أشياء متعددة فى وقت واحد و يقفزون من نشاط لآخر عندما يتم تكليفهم بالجلوس فى هدوء حيث يكون ذلك من الصعب عليهم فيحركون أقدامهم و يهزون أرجلهم أو يطبلون بأصابعهم.

مؤشرات و أعراض الإندفاع فى ADD/ADHD

أعراض الإندفاع عند الأطفال:

·        يردون دون تفكير أو إنتظار للإستماع للسؤال كاملا.

·        لديهم صعوبة فى إنتظار أدوارهم.

·        غالبا ما يقاطعوا الآخرين.

·        يتطفلون بالتدخل فى محادثات و ألعاب الآخرين.

·        عدم القدرة على الإحتفاظ بضبط الإنفعالات الشديدة الناتجة عن الثوران و نوبات الغضب.

إندفاع الأطفال أصحاب ADD/ADHDمن الممكن أن يسبب مشاكل التحكم بالنفس لأنهم يراقبون أنفسهم أقل من الأطفال الآخرين. إنهم سيقاطعون المحادثات و يقومون بغزو الآخرين ويسألون أسئلة لا تتعلق بالموضوع و يقومون بملاحظات غير لبقة ويسألون أسئلة شخصية للغاية.

الأطفال أصحاب مؤشرات و أعراض الإندفاع فى ADD/ADHDيكونوا مزاجيين و وينفعلون أكثر من اللازم ونتيجة لذلك ربما يبدأ الآخرين بالنظر إلى الطفل بإزدراء و غرابة و إحتياج.

الآثار الإيجابية لـ ADD & ADHDفى الأطفال

بالإضافة إلى التحديات هناك أيضا سمة إيجابية متعلقة بالشخص الذى لديه إضطراب نقص الإنتباه:

·        الإبداع:الأطفال أصحاب ADD/ADHDيمكن أن يكونوا مبدعين وخيالين بشكل رائع . الطفل المستغرق فى أحلامه ولديه تفكير بالغ الإختلاف حالما يسيطر على حل المشكلة و يكون لديه ينبوع من الأفكار أو يكون فنان مبدع وربما من السهل أن يكون شارد الذهن ولكن أحيانا يرى ما لا يستطيع الآخرون رؤيته.

·        المرونة :لأنه يعتبر أن الأطفال أصحاب ADD/ADHDلديهم خيارات كثيرة فلا يحددون بديل واحد مبكرا أو يكونوا أكثر إنفتاحا على الأفكار المختلفة .

·        التعصب و التلقائية :الأطفال أصحاب ADD/ADHDنادرا ما يملون   ويهتمون كثيرا بالأشياء المختلفة ويتمتعون بشخصية حيوية . و بإختصار لو أنهم لا يسخطون منك (وفى بعض الأحيان عندما يكونوا كذلك) فإنهم يستمتعون كثيرا بذلك.

·        الغضب و السيطرة:عند يتم تحفيز الأطفال أصحاب  ADD/ADHDيعملون أو يلعبون بصعوبة و ويبذلون مجهود للنجاح وربما يكون ذلك بالفعل ذات صعوبة فى صرف إنتباهه ممن المهمة التى يستمتعون بها خاصة و إن كان نشاط تفاعلى وفى متناول اليد.

ضع فى الإعتبار أيضا أن ADD/ADHDليس له علاقة بالذكاء أو الموهبة بعض الأطفال أصحاب ADD/ADHDمفكرين وبارعين الموهبة.

مساعدة الأطفال أصحاب ADD/ADHD

سواء كانت هناك أعراض عدم إنتباه و فرط حركة لدى طفلك أم لم تكن بسبب ADD/ADHDفقد يتسببون فى بعض المشاكل  إن لم يتم معالجتهم . الأطفال الذين لا يستطيعون التركيز والتحكم بالنفس ربما يعانون فى المدرسة و يدخلون فى مشاكل متعددة ويجدون صعوبة فى مصاحبة الآخرين هذه المجموعة من الإحباطات و الصعوبات من الممكن أن تقود إلى تقييم النفس فضلا عن الإحتكاك و الضغط من كل العائلة لكن العلاج من الممكن أن يصنع صورة مختلفة فى أعراض طفلك فبالدعم الصحيح يمكن أن ينال طفلك طريق النجاح فى جميع مجالات الحياه.

 

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares