600x300 نموذج 1.png

 

 

hanan banner.png

إحدى عشرة جملة لا تقلها أبداً لوالدي أطفال التوحد

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

fs33dsa.jpg

يقول بعض الناس أشياء هي الأغبى على الإطلاق، وغالبا ما تكون كلمات قاسية وفظة، ظانين أنهم بقول تلك الكلمات فاعلين خير وإيجابيين، ولكنهم غالبا ما يخفقون في تصورهم. إذا كنت والد لطفل متوحد فقد سمعت في الغالب بعض من تلك العبارات، وإذا لم تكن كذلك فأرجو أن تسدي الجميع خدمة ولا تفتح فمك متفوها بتلك العبارات الجارحة التالية.

 

  • 1- " حسنا، على الأقل ابنك ليس متخلف عقليا! ــ فبعض الأطفال المصابين بالتوحد يكونو كذلك " يالها من عبارة تدل على تلبد الشعور والإهمال أيضا.
  • 2- " ياللعجب، لم أعلم أن طفلك يستطيع القيام ب........! لم أعتقد أن الأطفال المتوحدون يمكنهم القيام بمثل تلك الأشياء" حقا!! إذا في اعتقادك ماذا يمكن للأطفال المتوحدين فعله؟ أرجو أن تثق أكثر في هؤلاء الأطفال؛ فالثقة بهم واجبة.
  • 3- " ماذا فعلتي أثناء أشهر الحمل لترزقي بطفل مثل هذا؟ " وهي جملة غالبا ما تخرج من شخص غير مسئول، والذي يفترض أن إصابة الطفل بالتوحد بسبب خطأ قام به الوالدان.

 

  • 4- " هل وقع منك عندما كان رضيع؟ " تلك العبارة تتبع رقم #3 وغالبا ما تخرج من شخص أكبر سنا لا يعلم أي شىء عن التوحد.
  • 5- " يا لك من مسكين! بالتأكيد لن تخاطر في إنجاب أطفال آخرين خشية أن يكونو مثل هذا الطفل، أليس كذلك؟ " حسنا، الآباء لا يحتاجون شفقتك، بل يحتاجون دعمك! وعلى الرغم من أن التوحد له جذور جينية، لكن ذلك لا يعني أن جميع الأطفال سيصابون به.
  • 6- " سيطري على صغيرك الشقي يا سيدة! فهو ( سيكسر المحل، مصاب بنوبة غضب، يجب أن يوبَخ بقسوة، وما إلى ذلك)" ولكن لا! فطفلي مثار بشدة، ويجب أن يؤخذ إلى مكان هادئ ولطيف ليهدئ ويستريح، لا أن يتم توبيخه بشدة.
  • 7- " ما العيب بطفلك؟ لماذا لا يستمع أو ينظر إلي عندما أتحدث إليه؟ " هنا عندما يحاول آباء الأطفال المتوحدين شرح وتصحيح المفاهيم للآخرين بأن لا عيب بطفلهم، ثم محاولة التصرف كمدافعين عن التوحد بشرح تصرفات طفلهم.

 

  • 8- " إن ما بطفلك هو عقاب إلهي لشىء اقترفتيه أو اقترفه زوجك! " كلنا يعلم أنه لا تزر وازرة وزر أخرى، فذنوب الآباء لا يمكن أن يُعاقب عليها الأبناء، والله لا يخطئ، فالأطفال المتوحدون يجب أن يتم الاحتفاء بهم لما يمكنهم فعله، لا أن نخجل منهم!
  • 9- " لا أحد يحب اللعب مع طفلك لأنه غريب الأطوار. " هناك العديد من القصص المتداولة عن آباء رفضو أن يلعب طفلهم مع الطفل المتوحد أو حضور حفل عيد ميلاده، وهو أمر مؤسف للغاية؛ والأكثر أسفا على أولئك الذين يفكرون ويتكلمون بذلك بقسوة وهم غير واعين أن ترك طفلهم يلعبون مع الطفل المتوحد يزيد من وعي الطفل، ويعزز من مشاعر العطف لديه، ويقلل من خوفه.
  • 10-" ماذا ستفعلين مع طفلك\طفلتك عندما يكبر؟ هل ما زالو يضعون الأطفال المتوحدين في مستشفى أو ملجأ؟ " يتعمد بعض الأشخاص المتطفلون سؤال مثل هذه الأسئلة الفظة، بحيث يتسائلون هل سيلتصق بك طفلك ك (بو رادلي) طوال حياتك وحتى تموت، أو إنك سترسل طفلك عندما يكبر إلى مكان لا يمكنه فيه أذية الآخرين (كما لو كان سيفعل في الأساس!).
  • 11-" التوحد؟ كيف أُصبتي بهذا المرض؟ " غالبا ما يسأل هذا السؤال أحد الأشخاص المنغلقين على أنفسهم، والغير واعيين لمتغيرات العصر منذ الستينات من القرن الماضي، ولكن يستخدمها بعض الآباء كفرصة لشرح ومشاركة معلوماتهم عن مرض التوحد.

المصدر

http://autismsd.com/11-things-never-to-say-to-parents-of-a-child-with-autism/

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares