banner5.png

 

hanan44.png

أنشطة لتطوير الذاكرة البصرية

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

العثور على أكبر قدر من موضوعات الطفل الذى يستطيع العمل بنجاح للحصول على الثقة بالنفس و تقييم الذات لو تستخدم حالات الأنشطة للعناصر المألوفة أو خيال الطفل ينبغى أن تمنح الفرصة للفحص و التسمية مسبقا.

1.  لعبة كيم– إبدأ بعنصرين أو ثلاثة مألوفين (أو أكثر) على طبق الطعام. أولا أطلب من الطفل تسمية كل عنصر لتتأكد من تألفه معهم حرك إحداهم ويجب على الطفل أن يحاول تذكر أيضا ما تم نقلها إعتمادا على كيفية نجاح الطفل قم برفع مستوى الصعوبة تدريجيا عن طريق الإقتراحات التالية:          

·        مع نفس العناصر قم بتغيير مواضعهم فى كل محاولة قبل تحريك واحدة منهم.

·        حرك العنصرين فى نفس الوقت.

·        زد العناصر واحدة و ضعها فى طبق الطعام.

·        زد من كمية التحريك.

·        ضف عنصر غير مألوف مستخدما الأول إختبار و تحدث عنه و سمه.

2.  المطابقة– إستخدم كروت المطابقة زوج من البطاقات الصغير أو العناصر إلخ البداية بإستخدام 2 أو 3 من الكروت أو البطاقات ضع 1 من كل زوج فى صف على الطاولة وفى مواجهة الطفل وضع الثانى من كل زوج فى صف مختلط على الصف الأول مع مسافة صغيرة جدا بينهما إطلب من الطفل أخذ 1 من الصف الثانى وضعه فوق 1 المشابه له إظهاره إن لزم الأمرعندما يستطيع الطفل آداء ذلك بنجاح يمكنك إما:

·        زيادة كمية البطاقات أو العناصر 1.

·        زيادة المسافة بين الصفوف (يحتاج الطفل إلى تذكر بصرى أطول للصور).

·        زيادة كل منهما إن كان الطفل قادرا.

·        إستبدال الصف الثانى بمجموعة عشوائية لكل زوج ثانى.

·        إضافة عنصر غريب للصورة لتطوير مفهوم الإختلاف بين العناصر.

 لو إستخدمت بطاقات المطابقة إلعب نوع بسيط من المقارنة بوضع الثانى من كل بطاقة على وجهها و لف البطاقة 1 للنظر إلى الصورة و مطابقتها.

إلعب لعبة مقارنة منتظمة عن طريق وضع جميع البطاقات على وجهها (إبدأ بالزوج 2) تذكر مواضعهم ولف 2 وحاول مطابقتهم.

3.     الدومينو– إستخدم دومينو كبيرة إما منقطة أو أشكال أو صور

4.  ماهذا؟- إستخدم عناصر حقيقية و مألوفة (ليست نسخ من اللعب فقط) وإكشفهم تدريجيا 1 مرة واحدة من وراء الشاشة ويجب على الطفل أن ينادى على إسم العنصر بمجرد إدراكه.

إستخدام ورقة برسمة صورة بسيطة و مألوفة وإكشفها تدريجيا من وراء الشاشة وعند تكشف كل صورة يجب أن ينادى الطفل سريعا على إسمها عندما يدركها وزيادة مستوى الصعوبة عن طريق :

·        إستخدام صور معقدة و مألوفة أكثر.

·        صور فوتجرافية.

·        زيادة سرعة تكشف الصور.

5.  فقدان خطوط/مناطق فى الصورة– إستخدم صور مرسومة لصور مألوفة المختفى منها أجزاء صغيرة (إستخدم Tip-ex) وإسأل الطفل عن إسم الصورة و إطلب منه أن يكمل المناطق الناقصة بالقلم.

·    إخفى الكثير من الخطوط.

·    إستخدم خطوط أكثر تعقيدا فى الصور.

·    إخفى مناطق (حجم أجزاء الصور المتقطعة) مألوفة محجوبة عن الصورة.

·    إخفى أكثر من منطقة من الصورة.

6.  الرموز– بعض الأطفال لديهم صعوبة فى تذكر الرموز التى يتضمنها تعليم القراءة إجمع صور واضحة لصور مألوفة ومطابقتهم برموز الصورة على سبيل المثال صورة فوتجرافية لوجه مبتسم مع رمز لوجه مبتسم  Jوتحدث عن كيفية أن الرمز هو صورة مبسطة للمثال الموضح بالصورة  إلعلب لعبة المطابقة كما بالجزء 2(ينبغى المساعدة بالذاكرة البصرية عند الرموز النظرية للتذكر مثل الأحرف / الأرقام).

7.  النقل المتسلسل – هذا يشبه المطابقة للصور المنقولة (التسلسل)فى الصف العلوى للمعدات / المواد المتسلسلة ليتم نقلها زيادة المسافات بين المتسلسلة تدريجيا لتنقل ويتعاقبها الطفل لتطور الذاكرة البصريه يمكن آداء ذلك عن طريق التخييط و التلوين و الرسم و الطباعة و تبطين العناصر وإلخ من إنتاج "السائد" الخارج من المواد الفعلية للطفل لنقل أو توضيح صورة حجم الحياة لتسلسل المنقول بالتسلسل البسيط لـ 3 أو 4 قطع (الجميع نفس الشكل و 2 ألوان مختلفة أو نفس اللون و 2 أشكال مختلفة أو نفس الشكل و اللون و أحجام مختلفة و إلخ)زيادة مستوى الصعوبة بجعل التسلسل أطول ثم تأخر دمج الكثير من العناصر (الشكل و اللون و الحجم وإلخ).

تكملة نقل التسلسل:

·   التخييط– إستخدام منتجات تجارية لمعدات الخياطة بدلا من إستخدام بكرة القطن والباستا و إلخ إذا كان هناك ضعف فى مهارات الحركة الدقيقة يكون من السهل حبل الغسيل وتنظيف الأنابيب بدلا من الأربطة.

·        التلوين– التلوين قبل رسم الأشكال فى تسلسل صحيح.

·        الطباعة– ينظر الطفل على الصورة المطبوعة ويختار قطع الطباعة المتطابقة و الطباعة المتسلسلة.

·   العناصرVelcroعناصر و صور لعب صغيرة لصق التسلسل الصحيح لشرائط Velcroعلى بطاقة أو جانب صندوق.

 

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares