banner5.png

 

hanan44.png

أعراض و أشكال و معايير صعوبات التعلم

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

لو تعتقد أن طفلك ربما يعانى من صعوبة التعلم فقد تشعر أنك تنغمر بالمعلومات و بمعايير متعددة و تفتقر إلى وضوح كيفية الحصول على أفضل مساعدة لطفلك ما تحتاجه هو خارطة طريق لتقوم بغربلة المعلومات و تجد المتاح من الدعم القيم وقد تكون بحاجة أيضا إلى القليل من

وجهات النظر إن المخ يملك قدرة مذهلة على التغيير وتحدث إستجابة الأطفال عندما يحصلون على الدعم و التشجيع الذين هم فى حاجة إليه إن الدعم و التدخل فى وقت مبكر يستطيعون حقا أن يصنع فارقا لمنح طفلك أفضل فرصة للنجاح.

ما هو صعوبة التعلم؟

"إنه يملك القدرة إذا حاول فقط بجدية ويستطيع فعل ذلك و لكنه يختار عدم العمل"

"لو أنها تركز انتباهها فقط فإنها تستطيع الحصول عليه"

"بعد أن أعطى التعليمات فإنه يجلس هناك و يحدق بالورقة إنه غير متحفز"

الطفل الذى يعانى من صعوبة التعلم لا يعمل بجدية ولا يعطى إهتماما أو يحسن من دوافعه فإنه بحاجة إلى مساعدة لكى يعلم كيفية أداء هؤلاء الأشياء إن صعوبة التعليم أو إضطراب التعليم ليس بمشكلة مع العقل و التفكير إضطراب التعليم يكون بسبب إختلاف العقول التى تؤثر على كيفية تلقى المعلومات و تقديمها أو تواصلها الأطفال و الكبار الذين يعانون من صعوبات التعلم لديهم خلل فى معالجة المعلومات الحسية بسبب نظرهم وسمعهم وأن تفهمهم للأشياء يكون مختلف.

أمل صعوبات التعلم : إمكانية تغير المخ

خطى العلم خطوات واسعة و كبيرة فى إدراك التشغيل الداخلى للمخ ومن أحد الإكتشافات الهامة الذى تعطى أملا جديدا لصعوبات و إضطرابات التعلم ما يسمى Neuroplasticityالذى يشير إلى طبيعة المخ و قدرتة المستمرة على تغييرشكل جديد للإتصالات ولإنتاج خلايا مخ جديدة إستجابة للخبرة والتعليم هذا العلم يقود إلى علاجات تطورية جديدة لصعوبات التعلم تستخدم طاقة المرونة العصبية لإعادة تدريب المخ.

كيف يمكن إدراك مساعدة المخ لصعوبة و اضطراب التعلم؟

 إستخدام التليفون التقليدى ،عند حدوث خلل بالشبكة فإنه يعيق الخطوط الطبيعية للتواصل و يجعلها صعبة فى معالجة المعلومات بسهولة و إذا إنخفضت الخدمة فى منطقة معينة من المدينة ربما تعالج شركة التليفون المشكلة عن طريق إعادة شبكة الإتصالات وبالمثل، عند أوضاع التعلم الصحيحة يملك المخ القدرة على إعادة تنظيم نفسه بتشكيل إتصالات جديدة فى شبكة الأعصاب هذه الإتصالات الجديدة تعمل على تسهيل المهارات مثل القراءة و الكتابة التى كان من الصعب استخدامها في الإيصالات القديمة.

بنوة الطفل الذي يعانى من صعوبة التعلم أو اضطراب التعلم

بصفتك الوالد فإنك تكتشف أن هناك  بعض الأشياء المزعجة و الصعبة التى تقف فى طريق نجاح طفلك سواء كان يعانى من صعوبات التعلم أو لا يعانى منه  وتذكر أن طريقة تصرفك و ما تؤديه من أفعال له تأثير كبير على فرص نجاح طفلك كل شخص يواجه مجموعة من العقبات ومن أهم الأشياء التى يمكن أن تلبيها لطفلك وبغض النظر عن حبك و دعمك له بشكل مستمر هى كيفية تعاملك مع الصعوبات التى تواجهك التصرف الجيد لن يحل المشكلة و لكن يعطى لطفلك الأمل والثقة فى إمكانية تحسن الأشياء.

مهمتك الأولى كوالد تجاه طفلك الذى يعانى من إضطراب التعليم هى إدراك أن هناك بعض الأشياء التى يمكنك آداءها لمساعدة طفلك:

·   حافظ على الأشياء فى نصابها الصحيح– حاول ألا ترهب طفلك عن طريق إخباره أنه ربما يعانى من صعوبة التعلم – جميع الأفراد يتعلمون بشكل مختلف ووظيفتك المهمة للغاية هى دعم طفلك و مساعدته بكياسه على إحترام ذاته وأنه يستطيع التغلب على التحديات ولا تدع الإختبارات و الجهاز الإدارى للمدرسة و أوراق العمل اللانهائية أن تلهيك عن ما هو ذو أهمية حقيقية – إمداد طفلك بالعاطفة و التعليم و الدعم المؤكد.

·   أدى ما عليك من البحث لكى تصبح خبيرا-  تعلم التطورات الجديدة فى صعوبات التعلم وكذلك البرامج المختلفة و التقنيات الدراسية التى يمكن أن يكون لها أثر ا مع طفلك قد تكون مفعم بالنظر إلى حلول الآخرين – المدارس و المعلمين و الأخصائيين و الأطباء – لكنك بحاجة للتكليف عندما تقدم على إكتشاف الأدوات اللازمة لطفلك لكى يستمر فى التعليم.

·   كن مؤيدا لقضية طفلك– ربما تحتاج لأن تتحدث مرات و مرات عديدة لتحصل على مساعدة خاصة لطفلك. إقبل دورك كوالد مترقب وإعمل على مهاراتك فى التواصل فلربما يكون ذلك محبطا فى أوقات ولكن بتعبيرك الهادئ و المعقول و الثابت قد يصنع إختلافا فيما تريد أن تحققه لطفلك.

·   تذكر أن تأثيرك على طفلك يفوق كثيرا تأثير الآخرين– سيتبع طفلك قيادتك فإذا إقتربت من تحديات التعليم بالتفاؤل و العمل الجاد وبحس الدعابة فمن المحتمل قبول طفلك لوجهة نظرك أو على الأقل ينظر إلى التحديات كشئ يمكن إجتيازه بدلا من النظر إليها كحاجز فى طريقه أيضا، تذكر أن الموقف المدرسى لا يجب ألا يكون لا عيب فيه فركز طاقتك على تعليم ما يمكنك عمله و تنفيذه  لتجعل حياة طفلك أفضل.

فى هذه المرحلة من نقص الميزانية اللانهائية و تمويل المدارس الغير مناسب فإن دورك فى تعليم طفلك أهم بكثير من أى وقت مضى لا تتراجع وتدع شخصا آخر يكون هو المسئول فى إمداد طفلك بالوسائل الذى يحتاجها من التعليم فيمكن لك و ينبغى عليك أن تتخذ دور فعال فى تدريس طفلك.

أعراض و هيئات صعوبات و إضطرابات التعلم

لو أنك عرفت بعض العلامات الشائعة لصعوبات التعلم و إضطرابات التعلم فى الأطفال ستكون قادرا على إكتشاف المشكلة مبكرا و إتخاذ الخطوات اللازمة لمساعدة طفلك إهتمامك بالمعالم التنموية الطبيعية للأطفال فى عمر العام و العامين و فى عمر ما قبل المدرسة شئ فى غاية الأهمية، ربما يكون الإكتشاف المبكر لتطور الإختلافات إشارة مبكرة لصعوبات التعلم و المشاكل التى يتم رصدها مبكرا أسهل فى التصحيح.

ربما لا يعتبر تباطؤ التطوير علامة على صعوبة التعلم إلى أن يكبر طفلك ولكن لو أدركته و طفلك صغير تستطيع التدخل مبكرا إنك تعرف طفلك افضل من أى شخص آخر لذلك لو إعتقدت أن هناك مشكلة فلابد ألا تجد حرجا فى أن تحصل على تقييم لطفلك وبمكنك أيضا سؤال طبيب الأطفال عن خارطة معالم التطور.

تشخيص نوع صعوبة التعلم نشاط غامر و يستغرق وقتا فحاول ألا تنشغل بمحاولة تحديد نوع الإضطراب و ركز على كيفية الدعم الأفضل لطفلك بدلا من ذلك.

المركز القومى لصعوبة التعليم إبتكر قوائم فحص شاملة تغطى ثمان مجالات تتأثر بصعوبات التعلم. تم تنظيم هذه القوائم بناءا على مجموعة المهارات و الفئة العمرية و يمكن أن تساعدك فى تقييم العلامات و الأعراض التى تظهر على طفلك و ملاحظة ما إذا كان ينبغى عليك البحث عن مساعدة إضافية  من المعلم أو فنى المهارات فى تشخيص صعوبات التعلم.

أنواع صعوبات التعلم غالبا ما يتم تجميعها عن طريق المدرسة – مجموعة مناطق المهارات أو إدراك الضعف ،لو أن طفلك فى المدرسة فربما ستظهر عليه الأعراض لو عانى مع القراءة و الكتابة أو الرياضة و تضييق الكتابة سيكون أسهل.

صعوبات الحركة و صعوبات التعلم

صعوبة الحركة ترجع إلى مشاكل الحركة و التنسيق سواء كان هناك مهارات تحرك جيدة (التقطيع و الكتابة) أو مهارات تحرك فظة (الجرى و القفز) صعوبات الحركة تشير أحيانا إلى نشاط "الناتج" بمعنى أنه يتعلق بالمعلومات الناتجة عن المخ.لكى يتم الجرى و القفز و الكتابة أو قطع شيئا ما فإن المخ يجب أن يكون قادرا على التواصل مع الأطراف اللازمة لإتمام الحدث.

صعوبات الرياضيات و صعوبات التعلم

صعوبات التعلم فى الرياضة متعاظمة التنوع بناءا على القوى و الضعف الأخرى للطفل قدرة الطفل على أداء الرياضة يتأثر بشكل غير عادى بصعوبة تعلم اللغة أو الإضطراب البصرى أو صعوبة التسلسل أو الذاكرة أو التنظيم. الطفل الذى تكون إضطرابه بناءا على الرياضيات ربما يعانى من التذكر و التنظيم للأرقام ورموز العمليات الحسابية و الأرقام "الصحيحة" (مثل 5+5=10 أو 5x5=25) الأطفال أصحاب إضطرابات تعلم الرياضيات ربما يكون لديهم أيضا خلل فى مبادئ العد (مثل العد الزوجى و العد بفارق الرقم 5) أو يكون لديهم صعوبة فى حساب الوقت.

صعوبات اللغة و صعوبات التعلم

صعوبات تعليم التواصل و اللغة تتضمن القدرة على الإدراك أو إجراء التحدث باللغة. تعتبر اللغة ايضا نشاط ناتج لأنها تتطلب تنظيم الأفكار فى المخ و إستدعاء الكلمات الصحيحة للتفسير الفظى لبعض الأشياء أو التواصل مع الآخرين.

إضطراب التعليم المبنى على الإشارات و اللغة يتضمن مشاكل مع اللغة المنطوقة مثل القدرة على روى القصة و طلاقة اللسان فى النطق فضلا عن القدرة على إدراك معانى الكلمات و أجزاء الحديث و التوجيهات و إلخ.

صعوبات القراءة و صعوبات التعليم

هناك نوعين من صعوبات التعليم فى القراءة مشاكل القراءة الأساسية تحدث عندما يكون هناك صعوبة فى إدراك العلاقة بين الأصوات و الأحرف و الكلمات مشاكل إدراك القراءة تحدث عندما يكون هناك عدم القدرة على إستيعاب معانى الكلمات و العبارات و الفقرات.

علامات صعوبات القراءة تشمل المشاكل مع :

·        إدراك الحرف و الكلمة.

·        فهم الكلمات و الأفكار.

·        القراءة بسرعة و بطلاقة لسان.

·        مهارات مفردات الكلمات العامة.

صعوبات الكتابة و صعوبات التعلم

صعوبات العلم فى الكتابة يمكن أن تتضمن الحدث الطبيعى للكتابة أو النشاط العقلى للإدراك و تركيب المعلومات . يشير إضطراب الكتابة الأساسى إلى الصعوبات الطبيعية لتشكيل الكلمات و الأحرف  تعبير صعوبات الكتابة يدل على المعاناة فى تنظيم الأفكار على الورق.

أعراض صعوبات تعلم كتابة اللغة يدور حول فعل الكتابة و ما يحتويها, و يشمل المشاكل مع :

·        الكتابة المنمقة و المترابطة.

·        النقل الصحيح للأحرف و الكلمات.

·        الهجاء بثبات.

·        تنظيم الكتابة و ترابطها.

المعالجة البصرية و السمعية : أهمية الأذن و الأعين

الأعين و الأذن هم اوائل المعنيين بتسليم المعلومات إلى المخ وتسمى المعالجة فى بعض الأحيان "المدخل". أيضا  لو ربما لم يعمل كل من الأذن و الأعين فسيكون هناك معاناة فى التعليم و هناك إحتمال كبير لصعوبة و إضطراب التعليم.

ربما يشير المتخصصين إلى القدرة السمعية الجيدة "كمهارات معالجة سمعية" أو "التقبل اللغوى" . القدرة على سمع الأشياء بشكل صحيح تؤثر بشكل كبير على قدرة القراءة و الكتابة و الهجاء. إن عدم القدرة على التمييز الدقيق للأصوات المختلفة أو الأصوات المسموعة من النطق الخاطئ يجعلها صعبة فى نطق الكلمات و إدراك المكونات الأساسية للقراءة و الكتابة.

مشاكل الإدراك البصرى يحتوى على فقدان للإختلاف الدقيق فى المظاهر أو عكس الحرف أو الأرقام و تخطى الكلمات و الخطوط وملاحظة العمق أوالمسافة أو المعاناة من مشاكل التنسيق بين العين و اليد. وربما يشير الأخصائيين إلى أن الأعين تعمل "كمعالجة بصرية" . والإدراك البصرى يمكن أن يؤثر على المهارات الحركية الجيدة والفظة و إدراك القراءة و الرياضيات.

أنواع صعوبات التعلم الشائعة

v    الديسلكسيا Dyslexia   (صعوبة القراءة)

-         صعوبة معالجة اللغة.

-         مشاكل فى القراءة و الكتابة و التهجئة و الحديث.

v    ديسكالكوليا Dyscalculia  (خلل الحساب)

-         صعوبة فى الرياضيات.

-         مشاكل آداء المسائل الرياضية و إدراك الوقت و إستخدام النقود.

v    ديسبراكسيا Dyspraxia(خلل الآداء) (إضطراب التكامل الحسى)

-         صعوبة فى مهارات التحرك الدقيق.

-         مشاكل التنسيق بين اليد و العين و التوازن و المهارة اليدوية.

v    إضطراب المعالجة السمعية

-         صعوبة الإستماع للإختلاف بين الأصوات.

-         مشاكل القراءة و الإدراك و اللغة.

v    إضطراب المعالجة البصرية

-         صعوبة تفسير المعلومات البصرية.

-         مشاكل القراءة و الرياضيات و الخرائط و الرسومات البيانية و الرموز و الصور.

صعوبات التعلم: المشاكل و القضايا المتصلة

 الصعوبات الإنفعالية و الإجتماعية

فى بعض الأحيان يعانى الأطفال من خلل فى التعبير عن مشاعرهم و تهدئة أنفسهم و قراءة التصرفات الغير لفظية  التى يمكن أن تقود إلى الصعوبة فى الفصل الدراسى و مع أقرانهم.

المهارات الإنفعالية و الإجتماعية هى المناطق التى يمكنك التأثير عليها تأثير عظيم بصفتك والد الطفل وذلك لجميع الأطفال ولكن خاصة مع من يعانون من صعوبات التعلم، المهارات الإنفعالية و الإجتماعية هم مؤشر منتظم للنجاح و يفوق كل الأشياء الأخرى  وتشمل العوامل الأكاديمية.

ربما تقود التحديات الأكاديمية إلى الإنخفاض من قيمة النفس و الإنسحاب و المشاكل السلوكية ولكن يمكنك أن تعترض هذه الأشياء بإبتكار نظام دعم قوى لطفلك و مساعدته فى تعلم التعبير عن نفسه والتعامل مع الإحباط و العمل من خلال التحديات ،إن تركيزك على نموه كشخص و ليس فقط التركيز على الإنجازات الأكاديمية سيساعده على تعلم عادات إنفعاليه جيدة و أساليب صحيحة لنجاح مستمر مدى الحياة.

الإضطرابات الأخرى التي تصنع صعوبة التعلم

الصعوبات المدرسية ليست هى الجزء الأصلى فى صعوبات التعلم دائما فإن القلق و الإكتئاب و الأحداث المجهدة و الصدمات النفسية و الحالات الأخرى التى تؤثر على تركيز أن يكون التعليم  أكثر من تحدى.

·   إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركةADHD -  بينما أن إضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة (ADHD) لا يعتبر من صعوبات التعلم ولكن بالتأكيد يمكن له أن يعوق التعلم فإن الأطفال المصابين به غالبا ما يعانون من مشاكل الإستمرار فى وضع الجلوس و البقاء على التركيز و إتباع التعليمات و الإحتفاظ بالنظام و إستكمال الواجب المنزلى.

·   التوحد– تسيطر الصعوبات على بعض المهارات الأكاديمية التى يمكن لها أن تكون جزءا أصليا من الإضطرابات التنموية مثل التوحد و متلازمة أسبيرجر . الأطفال المصابين بإضطراب طيف التوحد ربما يعانون من مشكلة تكوين صداقات و قراءة لغة الجسد و التواصل و تكوين إتصال بصرى.

هل من الممكن أن يعانى الأطفال الموهوبين من صعوبات التعلم ؟

بعض الأطفال الموهوبين والمتفوقين (والكبار) غالبا لا يتم تشخيصهم على أنهم من الأشخاص الذين يعانون من صعوبات التعلم أو لديهم إضطرابات سلوكية وهذا بسبب أن هناك بعض المميزات الإجتماعية و الإنفعالية التى يتميز بها الأطفال الموهوبين والتى لا يشتبه بها على أنها إضطرابات معينة فى التعلم.

إنه من الغير شائع فى بعض الأطفال الموهوبين (الذين يحققون معامل ذكاء بدرجة تفوق 140) أن يعرضوا تفاوت كبير (20 نقطة أو يزيد) بين معامل الذكاء اللفظى وآداء معامل الذكاء والإمتلاك لسمات صعوبة التعلم وغالبا ما يعانى الأطفال الموهوبون من هيئات تعليمية غير عادية حتى على الرغم من أنهم حادين الذكاء إلا أنهم ربما يعانون أيضا من إضطرابات التعليم.

بدون قضايا التدخل وتقيم الذات الذين هم محققين تقريبا فى حياة الطفل الذى يعانى من صعوبة التعلم مع وجود الموهبة و سواء كان الطفل موهوبا أم لم يكن كذلك و يعانى أيضا من صعوبات التعلم فإنهم سوف يستفيدون من الدعم الاضافى و التشجيع و الحب.

تشخيص و قياس صعوبات و إضطرابات التعلم

عملية تشخيص صعوبة التعليم قد تكون عملية محيرة فإنها تتضمن الإختبار و التأريخ و المراقبة عن طريق أخصائى التدريب إبدأ مع مدرسة طفلك و إذا لم يكن لديهم القدرة على مساعدتك إستعين بالطبيب و الأصدقاء و العائلة.

أخصائيين التدريب للقيام بالإختبار النفسى و تفسير النتائج

·        عيادة علم النفس.

·        مدرسة علم النفس.

·        دراسة علم النفس.

·        تطور علم النفس.

·        الطب النفسى.

·        القياس.

·        أخصائى العلاج الوظيفى (إختبارات الإضطراب الحسى التى يمكنها قيادة مشاكل التعليم).

·        أخصائى التخاطب.

الدمج والتسلسل و التجريد : المصطلحات التقنية لكيفية عمل المخ

قد يشير المهنيين المتخصصين فى إضطرابات التعليم إلى أهمية "دمج" التعليم إن عملية الدمج تشير إلى إدراك المعلومات التى تم تسليمها للمخ و تشمل ثلاث خطوات  التسلسل الذى يعنى وضع المعلومات فى نصابها الصحيح الذى بدوره يصنع الوعى بالمعلومات ،و التنظيم الذى يشير إلى قدرة المخ على إتخاذ المعلومات للشكل الكامل فى الأفكار.

كل خطوة من هذه الخطوات الثلاثة تشكل أهمية و قد يعانى طفلك من ضعف منطقة أو أخرى تسبب صعوبات التعلم. على سبيل المثال، فى الرياضيات و التعاقب (فضلا عن تعليم الحروف الأبجدية أو شهور السنة). وبالمثل، فإن التجريد و التنظيم أجزاء هامة فى المهارات والقدرات المتعددة للتدريس فلو أن أحد أنشطة المخ لم تحدث بشكل صحيح فسوف تصنع حاجزا فى طريق التعليم.

الحصول على مساعدة الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم

من الممكن أن يكون الأطفال مبهجين أو مرهقين لكن قد يبدو طفلك الذى يعانى من صعوبات التعلم حالة خاصة و قد تشعر ببعض الإحباط فى محاولة العمل مع طفلك و قد يبدو ذلك مثل المعركة الشاقة عندما لا تجد المعلومات التى تحتاجها بعد أن تتعلم ما هى صعوبات التعلم و كيف تؤثر على سلوك الأطفال سيكون لديك القدرة على بدء معالجة التحديات المدرسية و المنزلية فلو إستطعت فتأكد من وصول الآباء الآخرين الذين إستخدموا المعالجة لنفس التحديات كأن يستطيعوا الحصول على موارد كبيرة للمعرفة و الدعم العاطفى.

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares