أطفال متلازمة أسبرجر والعادات الغذائية السيئة

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

child_boy eating veg_cropped.jpg

طفلي المصاب بمتلازمة اسبرجر يحب البيتزا بشكل مبالغ فيه، المشكلة هي أن كل ما يأكله هو الجبن فقط، يمكنه أن يأكل البيتزا في وجبات الإفطار والغداء والعشاء. هل هناك أي طريقة لجعله يتناول بعض الفواكه أو الخضروات؟
الإجابة. معظم المصابين بمتلازمة اسبرجر (المتوحدين ذو الأداء الوظيفي العالي) من الأطفال يفضلون أنواع قليلة من المواد الغذائية. ويمكن أن يصبح صراع سلطوي من الآباء والأمهات عندما يحاولون إجبار طفلهم على تناول أطعمة جديدة. ومع ذلك هناك بعض الطرق التي يمكن للوالدين من خلالها إدخل بعض العناصر الغذائية المفيدة إلى وجبات أطفالهم دون الحاجة إلى صراع. وفي ما يلي بعض النصائح التي قد تكون مفيدة لكم:
 
لا تتوقف طويلا على المدة الزمنية التي يأكل خلالها طفلك أو الكمية التي يأكلها أو كم وجبة يأكلها يوميا، إنه لا ضرر مطلقا في أن لا يأكل كثيرا كل يوم، فالمهم أنه يأكل عناصر غذائية مفيدة.
 
ابتكر أكلات جديدة بإدخال عناصر غذائية مفيدة ولكن غير ظاهرة، فمثلا هناك أكلة لطيفة (يتم تذويب الجبن فوق زهور القرنبيط على البخار)، أو يمكنك التمتع بالخضروات التي تقدم مع زبدة الفول السوداني على طريقة المأكولات الآسيوية.
ضع الخضروات في هيئة شكل فني، كإنشاء وجوه ملونة مع عيون من شرائح الزيتون، آذان من الطماطم، أنوف من فطر عيش الغراب، شوارب من الفلفل، وأي خضروات أخرى يمكن أن تخطر على بالك؛ على سبيل المثال فطائر الكوسة، اصنع وجه رائع من الفطيرة وزينه بإضافة عيون من البازلاء، أنف من الجزر، وشعر من الجبن.
ازرع حديقة مع طفلك المصاب بمتلازمة اسبرجر، دعه يساعد في رعاية النباتات، وحصاد الخضروات الناضجة، وغسلها وإعدادها. فمن المرجح أن يهتم أكثر بأكل الخضروات التي ساعد في زراعتها.
أضف الخضروات المبشورة أو المقطعة على هيئة مكعبات إلى الأطعمة المفضلة لدى الطفل، حاول إضافتها إلى الأرز، الجبن، حساء الكريمة، أو حتى المكرونة.
اطهي الخضراوات على البخار، فالخضراوات تكون أكثر لذة وحلاوة منها عندما تكون نيئة فقط.
قطع الخضراوات بقطع البسكويت لتكون أشكال لطيفة وجذابة منها.
بالغ في الثناء على طفلك، حتى لو كان يأخذ قطمة واحدة فقط من الخضراوات. على سبيل المثال "انه لشيء رائع أنك تناولت الفاصوليا الخضراء، لقد أسعدني ذلك!"
توقف عن التشاجر مع طفلك من منطلق سلطوي، لا يمكنك حمل طفلك على القيام بشىء لا يريده وخاصة إذا كان له علاقة بوجباته، ببساطة قدم له وجبات مغذية ومتنوعة، وتناول نفس الوجبات بنفسك. لا تجبره على شىء فقط اتركه يختار أن يأكل ما يشاء.
 
وفر له البدائل، فمثلا إذا كان طفلك لا يأكل اللحوم الحمراء، وهو أمر شائع بين المصابين بمتلازمة اسبرجر، يمكنك تزويد طفلك بالبروتين اللازم عن طريق بدائل أخرى كالآتي: 
 
الجبن أو حتى وجبة رافيولي المحشوة باللحوم (فباستا اللحم هي الحل الأفضل لكارهي اللحوم)
البيض المسلوق أو أي وجبة يكون البيض مكون أساسي بها.
 
المقرمشات التي يفضلها الطفل مغطاة بصوص الحمص أو زبدة الفول السوداني.
التونة المعلبة
وجبة الناتشوس مضاف إليها الفاصوليا والجبن.
الزبادي والجبن.
قلل الخيارات المتاحة للطفل، قد تواجه إصرار عنيد من طفلك على أمور سخيفة بالنسبة لك، مثلا أن زبدة الفول السوداني لا تغطي الخبز جيدا، أو أن يتم تقديم الحبوب فقط في وعاء مربع الشكل، في حين أن هذا النوع من السلوك يبدو سخيفا، فهو شائع بين الأطفال المصابين بمتلازمة اسبرجر، لذا وفر لطفلك خيارات محدودة ترضيك، وهو غالبا ما يكون كافي لإنهاء الصراع على السلطة بينك وبين ابنك (ابنتك). وننصحك بوضع قواعد صارمة لطفلك: "في المنزل، يمكنك اختيار أي طبق تحب، ولكن عندما نأكل في الخارج، عليك استخدام أي طبق يقدم لك."
 قد تضطر إلى أن تجعل الوجبة مكونة من لون واحد فقط، فعلى الرغم من أن الأطفال المصابين بمتلازمة اسبرجر يميلون إلى حب الألوان، ولكن ليس دائما ما يحبونها في وجباتهم، فإذا أراد طفلك الأطعمة البيضاء فقط، يمكنك اللجوء إلى أحد هذه الخيارات:
عصائر الفاكهة (مزيج الموز مع زبادي الفانيلا(
قم بصناعة الخبز المحمص والسندويشات باستخدام الدقيق الأبيض، وقطعها بقواطع البسكويت الجميلة.
اصنع البطاطا المقلية في الفرن (ويمكنك تجربة البطاطس والبطاطا الحلوة معا)
اصنع المكرونة بالصوص الأبيض (اللبن ودقيق القمح)
 كن مبدعا مع الخضروات؛ فكراهية الخضروات أمر شائع بين الأطفال المصابين بمتلازمة اسبرجر، لذا عليك إقناع طفلك أن تناول الخضراوات لن يضره، ما رأيك أن تجرب واحدة أو أكثر من النصائح التالية:
شرائح الجزر والذرة هي بداية جيدة نحو وجبة غنية بالعناصر الغذائية.
لفائف الخس (استخدم حشوة يحبها الطفل مثل الجبن الرومي أو الكريم، وقم بلفها في ورق الخس(
ضع طبق من الخضروات النيئة بجوار شيء يحبه الطفل مثل ساندويتش من الجبن (وذلك لجذب طفلك إلى تناول قضمة واحدة على الأقل من الخضروات)
قطع الخضراوات في هيئة شرائح رقيقة وقم بقليها مع صلصة الترياكي مع القليل من الدجاج والأرز.
حاول أن تضيف سلطة مكونة من الخضروات والصوص كمقبلات مع الوجبة، على سبيل المثال خردل العسل أو الكاتشب أو زبدة مذابة مع الخضراوات.
لازانيا الخضروات
استخدام الكستناء يمكن أن  يٌحبب الطفل في الخضروات.
الكعك المصنوع من الكوسة
العديد من الأطفال المصابين بمتلازمة اسبرجر يحبون أن "يتصيدو الأخطاء" في وجباتهم، أو يعيبون في الوجبات بلا سبب، لذا ننصحك باستخدام علبة مكعبات الثلج، أو القصدير المستخدم في صناعة الكعك، أو الأطباق المقسمة، وضع في كل جزء منها قطعة صغيرة من كل صنف من الوجبة، سيعطي ذلك مظهرا جميلا وملونا للوجبة، ويحفز الطفل على تجربة كل أصناف الوجبة مثل:
• البيض المسلوق
• الجبن
• شرائح الجزر
• زهور القرنبيط المطهوة على البخار
• قطع الموز
• قطع الأفوكادو 
• شرائح التفاح الهلالية
ضع الطعام على طاولة يسهل الوصول إليها، بحيث يكون من السهل على الطفل تناول الوجبة أثناء اللعب أو بعده مباشرة - بشرط غسل يده بالطبع -، بحيث تضع الوجبة أمام الطفل لساعة أو ساعتين في المرة الواحدة.
بيتزا الخضروات هي واحدة من أكثر الطرق الناجحة لحمل الطفل على تناول الأطعمة الصحية. لقد قمت بتجربة بيتزا الجبن والسبانخ مع ابننا البالغ من العمر 5 سنوات منذ زمن طويل. وكنا نعتقد أنه لن يقربها أبدا، ولكن إنها وجبته المفضلة الآن! حاول بنفسك.
المصدر
http://www.myaspergerschild.com/2011/07/aspergers-children-and-poor-eating_07.html 

أشترك معنا وأدخل بريدك الالكتروني لتصلك المقالات الجديدة

© 2018 kalamee. All Rights Reserved.

Search

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares