أسئله واجوبه عن التلعثم

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

سوف نعرض لكم بعض الاسئلة و اجابتها هذة الاسئلة تغطي اغلب المشاكل التي يعرض لها الاطفال و الكبار المصابين بالتلعثم وتكون كدليل للمتلعثمن عن كل ما يحيط بالتلعثم

 

ما هو التلعثم؟

ما هى الاعراض الثانويه والاساسيه للتلعثم؟

ما هى اضطرابات الكلام الاخرى التى احيانا تتداخل مع التلعثم ؟

ما هى اسباب التلعثم ؟ وهل التلعثم اضطراب جسدى ام نفسى ؟

ما هو مدى تاثير ومعدل انتشار التلعثم ؟

كيف يتم تطور التلعثم لدى الاطفال ؟

هل المتلعثمين لديهم تشوهات عصبيه ؟

هل يؤثر الضغط على التلعثم ؟

علاج التلعثم ...

كيف يتم علاج المتلعثمين الاكبر سنا ؟

ما هو علاج اشكال الطلاقه ؟

ما هو العلاج المعدل للتلعثم ؟

كيف يتم مكافحه التلعثم؟

ما هى الادويه المتاحه والمضاده للتلعثم ؟

كيف يتم معالجه التلعثم فى مرحله الطفوله ؟

ما هى العلاجات المتاحه لعلاج التلعثم قبل سن المدرسه ؟

ما هى العلاجات المتاحه لعلاج التلعثم فى سن المدرسه ؟

ما هى العلاجات المتاحه لعلاج التلعثم فى فتره المراهقه ؟

التعايش مع التلعثم

لماذا يجب دعم المتلعثمين ؟

كيف ينبغى ان اقول حول التلعثم اثناء مقابله العمل ؟

هل هناك اى شخص من المشاهير مصاب بالتلعثم ؟

ما هو التلعثم ؟

التلعثم هو اضطراب الكلام الذى يتم فيه تعطيل لتدفق الكلام من خلال التكرار الغير ارادى والتمديد فى الاصوات ومقاطع من الكلمات والعبارات والمتلعثمون يكونوا غير قادرين على انتاج الاصوات كما هو معروف عن التلعثم فى المملكه المتحده .

ما هى الاعراض الاساسيه والثانويه للتلعثم ؟

السلوكيات الاساسيه للتلعثم تشتمل على اضطراب التنفس ونغمه الصوت و التلفظ و نغمه الصوت مثل( اهتزاز فى الاصوات) والتلفظ مثل (اللسان والشفتين والفك) عادتا تكون هذه العضلات فى توتر شديد للغايه مما يجعل الكلام صعب بل مستحيل .

السلوكيات الثانويه للتلعثم لا علاقه لها بأنتاج الكلام هذه السلوكيات تشتمل على الحركات الجسديه مثل غمضه العين وهزات الرأس وتجنب الخوف من بعض الكلمات  واستبدالها بكلمات اخرى والمقاطعه فى بدايه الصوت ببعض الكلمات مثل (آه – ام – انت تعلم) او الاصوات الغير طبيعيه مثل الرتم السريع فى الكلمه او التأثير على اللهجه .

الكثيرمن اشكال التلعثم لا تكون واضحه بالنسبه للمستمعين وهذا يشمل الخوف من الاصوات والكلمات والقلق والتوتر والخجل والشعور بعدم القدره على التحكم فى التلفظ اثناء الكلام كما ان الحاله الانفعاليه للفرد المصاب بالتلعثم قد تشكل صعوبه اكبر من هذا الاضطراب .

ما هى اضطرابات الكلام الاخرى التى تداخل احيانا مع التلعثم ؟

هذا المقال عن التلعثم وهذا التلعثم ينشأ اصلا عندما يتعلم الطفل الكلام فى فتره نضج الطفل والبلوغ

كما ان هناك عده اضرابات فى النطق تشبه التلعثم بما فى ذلك ....

1-التبعثر (الفوضى) التى تتميز بالرتم السريع فى الكلام وعدم وضوح التلفظ واضطراب اللغه .

2-يرتبط مرض باركنسون بالتكرار وعدم وضوح التلفظ ونغمه الصوت المنخفضه .

3-هناك نوع يصيب السيدات فى منتصف العمر وهو خلل الصوت التشنجى والذى ينتج عن التوتر الشديد اثناء الكلام .

4-اصابات الرأس والسكتات الدماغيه قد تسبب التكرار والتمديد فى الكلام ومع ذلك فأن هذه التلعثمات العصبيه تفتقر للتطور سلوكيات القلق والتوتر وقد تتطور لدى المتلعثمين الطلاقه فى العبارات عندما يكونوا فى مواقف الضغط المنخفض (المواقف التى يكون الضغط والتوتر فيها بسيط).

5- نادرا ما تتسبب صدمات التجارب فى حدوث التلعثم . التلعثم النفسى عادتا يشتمل على السرعه والتكرار فى بدايه الصوت وهذا يتم بدون اى نوع من انواع سلوكيات الصرع .

ما هى اسباب التلعثم ؟ -- وهل التلعثم اضطراب جسدى ام نفسى ؟

التلعثم ليس اضطراب جسدى حيث انه لايوجد اى شىء فى اللسنه المتلعثمين اوالفك او الطيات الصوتيه  كما ان التلعثم ليس اضطرابا نفسيا فى حين ان التلعثم قد يسبب مخاوف وقلق اثناء الكلام فى البالغين والاطفال الاكبر سنا  ومن الناحيه النفسيه فأن القلق وانخفاض الثقه بالنفس والعصبيه والتوتر لا يتسببون فى حدوث التلعثم .التلعثم هو اضطراب فى النمو حيث ان الاطفال تنمى قدراتهم فى ترتيب معين فنجد ان الاطفال يتعلمون الزحف على الارض قبل ان يتعلمون المشى كما ان هناك عوامل غير معروفه قد تتسبب فى تطور الكلام لديهم بشكل غير طبيعى كما يبدأ لدى الطفل عدم طلاقه بسيط وبعد ذلك يتحول الى عجز كبير . تقترح بعض النظريات منذ عام (1930) قد يحدث التلعثم نتيجه ردود فعل الوالدين السلبيه تجاه عدم طلاقه الاطفال العاديين كما ان التلعثم يرتبط ارتباط وثيق بالجينات  ومع ذلك فحتى الان لم تثبت الدراسات التى بحثت فى تلعثمات العائله ان الجينات تسبب التلعثم وأسفرت النتائج عن التلعثم اما ان يكون نتيجه الوراثه او البيئه الاجتماعيه المحيط (طبيعيه- تغذيه). كما ان التصوير بالاشعه للمخ ظهر من خلاله وجود تشوهات عصبيه عديده ولكن ليس من المعروف اذا كانت هذه التشوهات موجوده قبل ان يتعلم الاطفال الكلام او ان التلعثم حدث نتيجه تطور غير طبيعى للمخ .

ما هو مدى تأثير ومعدل انتشار التلعثم ؟

من السائد ان الاطفال فى مرحله ما قبل سن المدرسه 2.5% اى حوالى 1-40 طفل فى هذه المرحله تظهر لديهم التلعثمات وفى نفس مرحله الطفوله يظهر5% اى حوالى 1-20 طفل يظهر لديهم التلعثم .حوالى 1% من البالغين اى حوالى 0.73% حوالى135 الرقم الموجود فى الابحاث الحديثه .وبعض الدراسات القديمه اثبت ان التلعثم يظهر فى بعض البلدان دون غيرها اى ان هناك بلدان لايظهر فيها التلعثم على الاطلاق والعكس صحيح وايضا يعتمد هذا على ثقافه كل بلد حول طلاقه الكلام.

كيف يتطور التلعثم فى مرحله الطفوله ؟

يبدأ التلعثم بعد 30 شهر او فى سن 2.5 سنه ونادرا ما يظهر بعد سن 6 سنوات . 65% من الاطفال فى سن ما قبل المدرسه يتعافون بشكل تلقائى يكونوا فى عمر السنتين  وحوالى 18% من الاطفال فى سن خمس سنوات يتعافون من تلقاء انفسهم  اما الاطفال الذين يكونوا فى عمر الست سنوات هم الاطفال الذين يحتاجون الى علاج للنطق .فى مرحله ما قبل المدرسه نجد ان يفوق عدد الاولاد المتلعثمين عدد البنات بنسبه 1:2 او اقل حيث ان البنات تكون اكثر قدره على الطلاقه من الاولاد وفى مرحله البلوغ اى فى الصف الخامس تكون النسبه 4 اولاد الى فتاه واحده .بعض الاطباء ينصحون اولياء الامور ان ينتظر ويرى اذا كان طفله يتطور اوينمو لديه التلعثم وهذه النصيحه خاطئه حيث انه لابد من الذهاب للطبيب المتخصص فى اسرع وقت ممكن .جميع الاطفال تواجههم مشكله عدم الطلاقه فى فتره تعلم الكلام ولكن الكثير من الاباء لايعلمون اذا كان هذا شىء طبيعي فى فتره النمو ام انه يشير الى تطور التلعثم لدى الطفل .تقوم مؤسسه التلعثم الامريكيه بعرض بعض الفيديوهات التى تساعد اولياء الامور على التفرقه بين عدم الطلاقه التى تشير الى تطور التلعثم وعدم الطلاقه التى تكون طبيعيه يمكن استشاره طبيب اللغه والنطق وتقدم المدارس الامريكيه هذه الخدمه مجانا للاطفال الذين لاتتجاوز اعمارهم 3 سنوات .

هل المتلعثمين لديهم تشوهات عصبيه ؟

الاشعه المقطعيه للمخ قد تظهر العديد من التشوهات العصبيه لدى الاطفال البالغين  نجد ان انشطه الكلام  لدى الاطفال المتلعثمين ترتبط بالانفعالات مثل القلق والتوتر والخاوف الانفعاليه عكس الاطفال الغير متلعثمين تكون انشطه الكلام لديهم خاليه من هذه الانفعالات بعض الدراسات تقترح ان الاطفال المتلعثمين لايسمعون اصوات انفسهم او الاصوات المحيطه بهم اثناء اللعب  كما ان دراسه مسح المخ التشريحيه (pt) تظهربشكل تشريحى لمنطقه السمع ونجد لدى بعض الناس الجانب الايسر متضخم او اكبر من الجانب الايمن والعكس بالعكس  فى المنطقه السمعيه فى المخ اى انه لايوجد تماثل بين الجزئين .نجد لدى المتلعثمين البالغين نشاط زائد فى حركه المنطقه السمعيه فى المخ  لان التلعثم فى المقام الاول هو توتر زائد  فى التنفس وفى طيات الصوت والتلفظ وفى عضلات (اللسان – الشفتين -- الفكين) وعلى هذا فأنه ليس من الغريب ان يكون هناك توتر فى المنطقه التى تتحكم فى هذه العضلات فى المخ .كما ان دراسات مسح المخ لم تثبت الى الان اذا كان المتلعثمين لديهم تشوهات عصبيه ام لا .

هل الضغط او التوتر يؤثر على التلعثم ؟

فى حالات معينه واثناء محادثات التليفون يزداد اوينخفض التلعثم وفقا لمستوى القلق الناتج عن هذا النشاط  .وتتغير اصوات الناس تحت الضغط حيث انه يكون هناك توتر فى عضلات الكلام مما يؤثر على مستوى الصوت وقد يسرعون فى نطق الكلامات او العبارات اويضيفون بعض المدخلات مثل آه  وهذا هو عدم الطلاقه فى الكلام ووجدت بعض الدراسات انه تحت الضغط تكون نسبه التلعثم من 0% الى 4% وعند القيام بمهمه بسيطه مثل قول الالوان مثلا يكون التلعثم من 1% الى 9% .التلعثم يقلل من الاجهاد بنسبه حوالى 10% كما ان التلعثم يحد من التوتر بشكل مؤقت.يتسبب الضغط فى نمط دورى من التلعثم حيث نجد الطفل يتلعثم فى المقطع الاول من الكلمه ثم يكمل الكلمه بشكل جيد وعدد كلمات اخرى يقولها بطلاقه ثم يعود مره اخرى للتلعثم وهكذا يرتبط التلعثم بثلاثه من الجينات التى تتحكم فى الدوبامين(ناقل عصبيى) كما اشاره الدراسات الى ارتباط الجينات بالوسواس القهرى ومتلازمه توريت والتشنجات اللااراديه وفى هذه الاضطرابات عندما يحاول الشخص السيطره عليهم يزداد الامر صعوبه وتعقيدا .

معالجه التلعثم

كيف يتم معالجه تلعثم الاطفال البالغين ؟

هناك علاجات متعدده ومتنوعه للتلعثم كما انه لايوجد علاج واحد يكون فعال مع جميع انواع التلعثمات . وذلك لان التلعثم يكون ناتج من عده اسباب ويحتاج المريض الى علاجات متنوعه لكى يحدث تقدم فى مهاره الكلام كما ان التلعثم الفردى(تلعثم خاص بفرد واحد) يكون سبب لعده عوامل اوعوامل قليله ولدى الاطباء علاجات مصممه خصيصا للتلعثم الفردى .

ما هو علاج اشكال الطلاقه ؟

فى هذا العلاج يتم تدريب المتلعثمين على التحدث بطلاقه واسترخاء التنفس والطيات الصوتيه واللفظيه مثل(اللسان – الشفتين – الفكين ) و يتم تدريب المتلعثمين على التنفس مع رفع حده التوتر بشكل تدريجى فى بدايه الكلمه مع تمديد حروف العله والحد من الضغط اثناء التلفظ والنتيجه كلام بطىء جدا ولكن بطلاقه ويتم ذلك فى العيادات الطبيه ويزداد هذا التدريب بشكل تدريجى حتى يصبح معدل  رتم الكلام طبيعى والطلاقه ايضا طبيعيه وينتقل بذلك الى الحياه اليوميه .بعد دراسه 42 متلعثم خلال برنامج علاج نفسى للحد من مخاوف التلعثم وتجنبها  ومناقشه التلعثم علنا وتغيير العادات الاجتماعيه لزياده رتم الكلام وخلال البرنامج العلاجى المصغرللتلعثم وجد ان 15% الى 20 %نسبه التلعثم ووصلت الى 1%الى 2% وذلك فى فتره 12-24شهر بعد العلاج واسفرت هذه الدراسه عن 70% طلاقه مرضيه و5% اظهروا نجاح هامشى و25% طلاقه غير مرضيه .

ما هو العلاج المعدل للتلعثم؟

الهدف من العلاج المعدل للتلعثم ليس الحد من او القضاء على التلعثم ولكن الهدف هو تعديل لحظه التلعثم بحيث تصبح اقل حده والقضاء على الخوف من التلعثم .وبذلك يصبح علاج اشكال الطلاقه مختلف عن العلاج المعدل للتلعثم  فالاخير يفترض ان الاطفال المتلعثمين لا تكون لديهم القدره على التحدث بطلاقه والهدف هنا هو حدوث تواصل فعال بالرغم من وجود التلعثم .

كما ان العلاج المعدل للتلعثم يتم على اربع مراحل .

1-فى المرحله الاولى.تسمى تحديد هويه التلعثم بمعنى انه يقوم الطبيب مع الطفل بتحديد السلوكيات الاساسيه والثانويه والمشاعر والمواقف التى تميز التلعثم الخاص بك .

2-فى المرحله الثانيه .تسمى ازاله التحسس وهنا يتم تشجيع الطفل على الاعتراف علنا بأنه شخص متلعثم مما يجعل تلعثمه سهل او لين بالنسبه له .

3- فى المرحله الثالثه.تسمى التعديل حيث يتعلم الطفل هنا تلعثم سهل ويتم ذلك عن طريق الالغاء حيث يقوم الطفل بالتوقف عندما تحدث عدم طلاقه فى كلمه معينه والتوقف للحظات قليله ثم يقول الكلمه مره اخرى . او يقوم الطفل بمعرفه الكلمات التى سيتلعثم فيها ثم يحضر نفسه لكى يقولها بطلاقه تامه .

4- فى المرحله الرابعه.تسمى الاستقرار حيث يقوم الطفل هنا بممارسه المهام سواء كانت تحضير الكلمات مسبقا او التوقف للحظات وتكرار الكلمات حتى يتحول من شخص متلعثم الى شخص يتحدث بطلاقه فى معظم الاحيان يصبح التلعثم اقل ما يمكن .

وقد نشرت دراسه واحده فاعليه العلاج المعدل للتلعثم على المدى الطويل.ووصلت هذه الدراسه الى عدم فاعليه الوصول الى تحسن دائم لسلوك التلعثم  .

كيف يتم مكافحه التلعثم ؟

بشكل لافت للنظر نجد انه يحدث تغير فى سلوك المتلعثمين عندما يسمع صوته حيث انه عادتا تحدث الطلاقه .حيث نجد ان ردود الفعل السمعيه تتغير للتصحيح كما انه يحدث التغيير عندما يتكلم مع شخص اخر .او حتى عنما يسمع صدى صوته كما انه يحدث هذا التغيير بفضل الاجهزه الالكترونيه .

وهناك ثلاثه انواع من ردود الفعل السمعيه التى تتغير وهى الاكثر شيوعا .

1-التغذيه المرتده السمعيه المتأخره (DAF)الامر الذى يؤخر صوت المستخدم فى آذنه جزء من الثانيه .

2-تكرار تحول ردود الفعل السمعيه(FAF) حيث يتم تغيير صوت المستخدم فى آذنه .

3- اخفاء التغذيه المرتده السمعيه (MAF) حيث تنتج موجه من تكرار طيات الصوت فى آذن المستخدم كما ان هذه الموجات تكون مهتزه.  

DAFوFAFيقللون التلعثم بنسه حوالى من 70%  الى80 % وبدون علاج او تدريب يصبح معدل الكلام طبيعى والصوت ايضا يكون طبيعى .كما انه لا توجد اى دراسه لقياس MAFولكن هذا النوع لديه ميزه عن

 DAFوFAFحيث ان MAFيستطيع ابعاد المستخدم عن هذه الصعوبات .

وجدت العديد من الدراسات انه يحدث تحسن كبير عندما يتم دمج او جمع هذه الاجهزه مع علاج اشكال الطلاقه كما اثبتت دراستين على مدى طويل مكافحه التلعثم بدون علاج . و اول دراسه تمت على 9من  متلعثمين البالغين وتم فيها استخدام (DAF) 30 دقيقه يوميا لمده 3 شهور وكانت النتيجه فورا تم تخفيض التلعثم فى الكلمات الى 70% وبعد 3 ثهور لم تكن هناك اى دلائل احصائيه لفاعليه هذه الاجهزه . وعندما كانوا يستخدمون مراحل متقدمه من الطلاقه ودون استخدام هذه الاجهزه تقل نسبه التلعثم الى 55% .فى الدراسه الثانيه تم استخدام 9من متلعثمين  على اجهزه   DAF,FAFسبع ساعات فى اليوم الواحد وتم قياس الطلاقه بعد 4 شهور وبعد 12 شهر وصلت النتائج الى 80% وعندما كانت تستخدم الاجهزه استمر التأثير لمده 12 شهر وعندما ازيالت الاجهزه كان المتلعثمين يرجعون الى ما كانو عليه كما انه ليس من المعروف الى الان لماذا هناك اجهزه مضاده للتلعثم تظهر تحسن فى الطلاقه على عكس بعض الاجهزه الاخرى .

ما هى الادويه المتاحه والمضاده للتلعثم ؟

بعض الادويه المضاده للدوبامين تقلل من التلعثم ومن هذه الادويه الادويه التى تشمل على هالوبيريدول مثل (هالدول) وريسبيريدون (ريسبيدول) وادويه مثل اولنزابين وذيبريكس وهذه الادويه تقلل نسبه التلعثم من 33 الى 50% كما ان هناك بعض المتلعثمين تظهر لديهم بعض الاثار الجانبيه القليله نتيجه هذه الادويه .كما ان هناك بعض الادويه تسبب زياده التلعثم وهى الادويه المناهضه للدوبامين مثل الريتالين ومثبطات امتصاص السيروتونين(SSRI) مثل بروزاك وزولوفت.

كيف يتم معالجه التلعثم فى مرحله الطفوله ؟

وما هى العلاجات المتاحه للتلعثم قبل سن المدرسه ؟

فى السابق كان يتم علاج الاطفال المتلعثمين بعلاج غير مباشر من خلال تغيير سلوكيات حديث الوالدين من خلال تباطئهم فى الحديث وعدم مقاطعه الابناء ولكن ثبت عدم فاعليه هذا العلاج . كما ان علم امراض اللغه والكلام يوصى الان بضروره أستخدام العلاج المباشر مع الاطفال الصغار والهدف هنا الوصول الى شكل من اشكال الطلاقه فى الكلام .ويتم ذلك من خلال استخدام الالعاب المختلفه على سبيل المثال استخدام لعبه السلحفاه لتعليم الطفل التحدث ببطء وعندما يكون كلام الطفل بطىء تمشى السلحفاه بجانبه ببطء وعندما يسرع فى الكلام تمشى السلحفاه بسرعه .

ما هى العلاجات المتاحه لعلاج التلعثم فى سن المدرسه ؟

هناك دراسه تمت على 98 طفلا من 9 الى 14 سنه وطبقت عليهم 3مراحل العلاج لمده عام وكانت نسبه الاطفال الذين لديهم عدم طلاقه فى الكلام حوالى 2% و48% من الاطفال تم علاجهم بواسطه طبيب اللغه والنطق و63% من الاطفال الذين تم تدريب اولياء امورهم لاتمام العلاج فى المنزل ولكن لم يعرضوا على الطبيب و71% من الاطفال الذين تم علاجهم بواسطه برامج مكافحه التلعثم والتى تعتمد على الكمبيوتر .واجهزه الكمبيوتر كانت اكثر فاعليه ثم الاباء المتفاعلين مع اطفالهم فى المرتبه الثانيه ولكن كان علم امراض اللغه والنطق الاقل فاعليه على المدى البعيد .بعض الاباء والامهات يرون ان علاج الاطفال فى المدرسه غير كافى ويتوجهون لطبيب اللغه والنطق حتى يتلقون منه تدريب لمساعده ابناءهم فى المنزل من خلال اجهزه الكمبيوتر او الاجهزه الالكترونيه عموما وقد يشترك الاباء مع اخصائى النطق واللغه لتدريب الاطفال على مهارات التواصل ويجد عدد قليل من هؤلاء المتخصصين حوالى 100 الف فى الولايات المتحده واقل من 500 هم المعتمدون .

ما هى العلاجات المتاحه لعلاج التلعثم فى فتره المراهقه ؟

هناك استراتيجيه واحده لعلاج المتلعثمين المراهقين وتشتمل على تدخل الاقران حيث انهم يدفعون بعض للعلاج والتحسن الملحوظ كما انهم يذكرون المتلعثم خارج العلاج لاكتساب عادات التعبير الصحيح .وهناك استراتيجيه اخرى هى تشجيع المراهقين على الدخول فى نشاطات لتطوير الكلام مثل نادى الدراما فى المدرسه او الاشتراك فى عمل بحث عن التلعثم .

التعايش مع التلعثم

لماذا يجب دعم المتلعثمين ؟

أسوء جزء فى التلعثم هو التفكير انك الشخص الوحيد المتلعثم لذلك فأن الاشتراك فى مجموعات لكى تدعمك يكون من المفيد بالنسبه لك لتلاشى مشاعر الاحباط كما ان تبادل الخبرات مع اشخاص فى نفس الوضع يجعلك تشعر بحاله جيده ويقود هذه المجموعات طبيب النطق واللغه فى العيادات الطبيه حيث يركز على ممارسه النطق  وهناك مجموعات الدعم الذاتى بين المتلعثمين وبعضهم وهى افضل من العلاج نفسه ويتناقشون حول موضوعات مثل المحامى المتلعثم الذى اصبح مشهورا واستراتيجيات اجراء مكالمه تليفونيه والتحدث امام جمهور ولعب بعض الالعاب.

كيف ينبغى ان اقول حول التلعثم اثناء مقابله العمل ؟

هناك بعض مهارات التواصل التى اكتسبها اصحاب المهن وحققوا نجاح كبير بالرغم من تلعثماتهم مثل ...

1-      اذا كنت فى برنامج العلاج الخاص بك فناقش التقنيات والاستراتيجيات التى تستخدمها

2-      اذا كنت تعلمت مهارات عدم التجنب اشرح انه بالرغم من تلعثماتك الا انك قادر على التحدث مع الغرباء .

3-      اذا تمكنت من قول جمله بطلاقه وتم تكرارها كل يوم ومن ثم يمكن العمل فى وظائف البيع بالتجزئه.

4-       اذا كنت تستخدم الاجهزه الالكترونيه وضح ذلك لمن يجرى معك المقابله واشرح كيف تعمل .

5-      اذا كان العمل يتطلب منك تقديم العروض فلابد من اعداد الملاحظات والنقاط الاساسيه مسبقا كما ان عضويه توستماستر تثبت انك لديك مهارات جيده للتواصل وتوستماستر يعطى الكثير من الجوائز اذا كنت قد حصلت على الشريط الازرق على احد احاديثك الاتصال هو طريق ذو اتجاهين فربما لاتستطيع التحدث مثل الاخرين ولكنك تستمع بعنايه شديده وعدم مقاطعه المقابله اواعاده صياغه اوتكرار الاسئله أسئل من يجرى معك المقابله اذا كان الاستماع ام الحديث هو الاكثر اهميه للوظيفه سيقول دائما الاستماع اكثر اهميه .

أشترك معنا وأدخل بريدك الالكتروني لتصلك المقالات الجديدة

© 2018 kalamee. All Rights Reserved.

Search

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares