banner5.png

 

hanan44.png

أسئلة و أجوبة عن زراعة القوقعة

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

هذه النشرة تغطي المعلومات الرئيسية عن زراعات القوقعة ولقد ساعدت الأفراد الذين أصيبوا بالحيرة فيما أن تكون زراعة القوقعة مناسبة لهم أو لأطفالهم ،وربما أيضا تهم القارئ العام الذي يهتم بالتطور التكنولوجي في المنطقة، وتغطي هذه النشرة أيضا النصائح التالية:

·        ما هي زراعة القوقعة؟

·        ما هي فوائد الزراعة؟

·        كيف تعمل؟

·        من المعني بها؟

·        كيفية تركيبها؟

·        كم عدد من يتلقون زراعات القوقعة؟

·        هل هناك أنواع مختلفة من الزراعة؟

·        ما هي الأبحاث التي أجريت في زراعة القوقعة؟

ما هي زراعة القوقعة؟

زراعة القوقعة هي جزء آلي يساعد في تحسين القدرة على السمع للذين يعانون من صمم تام أو عميق عن طريق المحفز الكهربي  للعصب السمعي كانت الأجهزة القديمة تتكون من جزء صغير يتم ارتداؤه على الجسم عبارة عن معالج للصوت ومحول يتم وضعه وراء الأذن و أقطاب كهربائية مزروعة، ومع ذلك فإن معظم المرضى مجهزين الآن بأجهزة معالج الصوت التي يتم ارتدائها خلف الأذن كمساعدات السمع.

ما هي فوائد الزراعة؟

الزراعة لا تعيد السمع لوضعه الطبيعي ولكنها تمنح الشعور بالأصوات، على الرغم من أن الأصوات الأولية لا تكون كما يتذكرها الأشخاص، وبالتدريب يصبحون أكثر طبيعية و أكثر جدوى تعمل الزراعات بكفاءة مع البالغين والأطفال الذين فقدوا السمع بعد اكتساب خبرة في لغة الحديث وللأطفال الصغار الذين تمت ولادتهم أصماء.

أصوات البيئة سهلة الاستماع وتصبح مميزة سريعا، ومع ذلك، فإن أغلب الأفراد يجدون أن أعظم ما يمكنهم اكتسابه هو سماع الصوت البشري، الصوت الذي يمكن سماعه بمساعدة قراءة الشفاه حتى يكون أسهل و أفضل في الإدراك، أكثر من نصف هؤلاء الذين يتلقون الزراعة تجدهم لديهم القدرة أيضا على إدراك النطق دون قراءة الشفاه بقدر مفيد.

بعد الزراعة يصبح الأفراد لديهم قدرة أفضل على ضبط الصوت و ضبط درجة أصواتهم وتصبح المناقشات أسهل و أكثر احتمالا للسمع وعلى الإدراك الأفضل عندما يتحدث الآخرين أغلب المستخدمين للزراعة يجدونها تزيد من ثقتهم.

كيف تعمل الزراعة؟

تتحول الموجات الصوتية للأذن الصحية عبر طبلة الأذن و من خلال الأذن الوسطى إلى القوقعة (قريبة من الأذن) الخلايا شديدة الخصوصية داخل القوقعة تحول هذه الاهتزازات الميكانيكية داخل الإشارات الالكترونية التي تمر عبر العصب السمعي إلى المخ.

أغلب الأفراد يعانون من صمم العصب الحسي، أغلب أشكال الصمم الشائع في المملكة المتحدة مصابين بوظيفة العصب السمعي ولكن خلايا القوقعة قد دمرت، تتجاوز الزراعة الخلايا التالفة وتعمل على تحفيز العصب الحسي بشكل مباشر.

الميكروفون الصغير الذي يتم ارتداؤه على الأذن الخارجية يلتقط الصوت، ويرسل النبضات الالكترونية بطول الحبل المصقول لمعالج الصوت، هذا يعدل الإشارات طبقا لاحتياج الفرد قبل ارتداده عبر الأسلاك عند التحول يتم التقاط إشارات التحول عن طريق المستقبل بجانب الجمجمة وتحول الإشارات الالكترونية التي تم إرسالها للأقطاب الكهربية لتحفيز العصب السمعي.

من المعني بالزراعة؟

تعتبر زراعات القوقعة مناسبة لهؤلاء الذين لا يستفيدون من مساعدات السمع والذين يعتمدون على قراءة الشفاه بديلا عن ذلك لإدراك النطق، تفيد الزراعة من كانوا يستطيعون السمع استفادة كبيرة ومن يستطيعون تذكر الأصوات، ومع ذلك، فإن في السنوات الأخيرة العديد من الأطفال الصغار الذين تمت ولادتهم أصماء يتلقون الزراعات ويستفيدون بكفاءة من التعليم الأساسي، وبالتطور التكنولوجي، المعايير المقررة إما أن يكون الشخص مهيأ لزراعة القوقعة 

هناك الآن أكثر من 20 مركز لزراعة قوقعة في المملكة المتحدة ولكن فلو أردت معرفة ما إذا كنت مرشحا أنت (أو طفلك) لزراعة القوقعة لابد أولا أن تتحدث إلى طبيب العائلة، إذا كنت من البالغين واتجهت إلى مركز زراعة القوقعة، يمكن توقع أن تأخذ جزء من التقييم الذي يبحث في بعض العوامل الشاملة لسمعك ومهارات النطق وقراءة الشفاه و توقعاتك ومعيشتك و الصحة العامة وربما يتضمن استبيان و اختبارات واختبارات طبية، الأطفال المرضى المرشحين لزراعة القوقعة يخضعون أيضا لعملية تقييم شاملة.

كيف يتم تركيب الزراعة؟

الأجزاء الداخلية للزراعة يتم تركيبها بالتخدير، هذه العملية تأخذ من ساعتين إلى أربع ساعات والإقامة القليل من الأيام في المستشفى ينشط معالج النطق خلال من أربع لستة أسابيع بعد الجراحة ويتم برمجته ليناسب احتياج الفرد، تعرف هذه العملية "بالتشغيل" وتتبع بفترة مكثفة من التدريب و الاختبار لضمان أعلى فائدة يمكن الحصول عليها من الجهاز.

كم عدد من يتلقون زراعة القوقعة؟

·        هناك حوالي 7000 مستخدم لهذه الزراعة فى المملكة المتحدة.

·        في عام 2007، تمت الزراعة لما يقرب من 360 بالغ و430 طفل.

·        هناك ما يقرب من 180000 شخص عبر العالم تمت لهم عملية زراعة القوقعة، و 6000 منهم تمت لهم الزراعة في كلتا الأذنين.

كم تتكلف العملية؟

تتاح زراعة القوقعة مجانا لبعض الأفراد عن طريق بعض الجمعيات الخيرية، لذا فإن جهاز زراعة القوقعة بمفرده يتكلف حوالي 16500 جنية إسترليني، التكاليف الفعلية تشمل التقييم و الزراعة و إعادة التأهيل الذين بالفعل باهظين التكلفة:

·        التكلفة الكلية لكل بالغ لزراعة القوقعة بعد السنة الأولى حوالي 27000 جنية إسترليني.

·        التكلفة الكلية لكل بالغ المتوقع له زراعة القوقعة لأكثر من ثلاثون عاما من الاستخدام حوالي 44000 جنية إسترليني.

·        تكاليف زراعات الأطفال الصغار بعد السنة الأولى حوالي 30000 جنية إسترليني.

·        التكلفة الكلية لكل طفل المتوقع له الزراعة لأكثر من ثلاثون عاما من الاستخدام هو 60000 جنية إسترليني.

هل هناك أنواع مختلفة من زراعة القوقعة؟

"معالجات مستوى الأذن" في مقابل "معالجات التي يتم ارتداؤها على الجسم"

تبدو معالجات مستوى الأذن شبيهه بمساعدات السمع التي يتم وضعها خلف الأذن، المعالج الذي يتم ارتداؤه على الجسم يشبه الصندوق الصغير يوضع في الجيب أو في الحزام، أجهزة مستوى الأذن متناهية الصغر ويفضل العديد من الأفراد طريقة نظرتهم لها، معظم مستخدمي الزراعة يمكنهم الآن التركيب خلف معالجات الأذن ولكن بالنسبة لبعض الأفراد يكون المعالج الذي يرتدى على الجسم أكثر ملائمة.

المعالج

جميع المصانع توفر معدل من إستراتيجيات المعالجة (التي هي، طريق الصوت الخارجي المترجم لصوت حسي لخبرات المستخدم الصوتية)، "عينات تبادلية بشكل مستمر" وعلى الرغم من وجود اختلافات في إستراتيجيات المعالج و اختلافات بينهم في مدى فاعليتها فذلك أقل مغزى من الاختلافات الفردية الكبيرة في النتائج بين المرضى عندما تقوم بزراعة القوقعة للمرة الأولى فإن فريق العمل سيحاول إيجاد أفضل إستراتيجية للمعالج بما يتناسب معك.

ما الأبحاث التي أجريت في زراعة القوقعة؟

"احتضان القوقعة"

معظم التقدم التكنولوجي المحتمل الذي يجرى حاليا تمر باختبارات طبية تسمى "modiolus hugging" لمجموعة الأقطاب الكهربية.

الهدف من الزراعة هو استخدام القطب الكهربي لإثارة "خلايا العقدة الحلزونية"، ومبدئيا، القطب الكهربي الأقرب يمكن له أن يقوم بتحفيز الخلايا ، والأفضل وببساطة، فإن أحدث تقنية يجب أن تكون لها القدرة على تجميع الأقطاب "للف"حول المحور المركزي للقوقعة لخلايا العدة الحلزونية المتواجدة. أغلب المصانع تعمل كمجموعة، على الرغم أن "الاحتضان"  يتحقق بمختلف الطرق.

"قياس الاستجابات العصبية عن بعد"

بمجرد إمكانية قياس نشاط العصب السمعي آخر نظم لزراعة القوقعة بالقرب من كل قطب كهربي قصير بعد تلقي نبضات التحفيز الالكتروني، ومبدئيا، فإنها تسمح للأطباء فحص كل الأقطاب الكهربية التي تحفز نظام العصب السمعي والتي تساعد على تنمية القدرة على ضبط الجهاز بما يتناسب واحتياج المريض، قياس الأهداف الذي يستفيد بها الطفل الصغير بما يلائمه من الزراعة.

" الزراعات الثنائية"

قد تبين أنها تشمل تقدما إضافيا مثل وضع الأصوات القادمة ومن ثم استنتاج من المتكلم، في المملكة المتحدة، إحدى مراكز الدراسات المتعددة لبحث الفوائد من الزراعات الثنائية المكتملة والنتائج المتوقعة منها.

"مجموعات الأقطاب الكهربية القصيرة"

يعمل بعض الباحثين على التطور التقني الذي يوفر أعلى مستويات السمع عبر الزراعة في حين السماح بالتوسيع التقليدي (مثل ما يتوفر عن طريق مساعدة السمع) لتوفير مستوى تردد منخفض للسمع قد تفيد التقنية ملايين ضعاف السمع المتأثرين بضعف في تردد السمع فى حين الإبقاء على مستوى تردد جيد للسمع، ومن المتوقع فى المستقبل،أن تكون هذه الاختيارات متاحة فقط من خلال العناية الصحية الخاصة بسبب التكاليف العالية.

التطلع إلى المستقبل

عدد صغير من الباحثين يعملون على متابعة الإمكانيات المحتملة المفتوحة الآن للأصوات المشتركة والمحفزات الالكترونية  وفى القليل من الحالات، فإن الأفراد لديهم الشعور سمعية كبيرة للترددات المنخفضة ولكن الجميع يفقدون السمع في الترددات العالية ويتلقون تعديلات في زراعة القوقعة لمجموعة الأقطاب الكهربية القصيرة أكثر من المعتاد، محفز القطب الكهربي القصير فقط مناطق القوقعة التي تستجيب بشكل طبيعي للأصوات ذات الترددات العالية، العمليات الجراحية المتوفرة المستخدمة عند إدخال القطب الكهربي ربما تمنع احتمالية التلف التي ستحدث في مناطق التردد المنخفضة للقوقعة المتبقية من الشعور بالسمع.

علي الرغم من أن هذه الأبحاث مستحدثه للتوصل إلى استنتاجات قاطعة يمكن استخلاصها في هذا الوقت تبدو مجدية لزرع قطب كهربي في حين المحافظة الجوهرية للسمع، إذا أكدت الأبحاث المستمرة الفوائد من التجمع السمعي والسمع الالكتروني بهذه الطريقة، فإن عدد من مستقبلي زراعة القوقعة من المرضى يستحسنوا بشكل كبير.

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares