new.png

 

hanan44.png

أختيار طريقة التدريب أول خطوات التدخل المبكر لحالات التوحد

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

فى السنوات الاخيره ظهرت العديد من النظريات التى تقوم بشرح التوحد ونتيجه لذلك هناك العديد من المناهج المقترحه فبعض هذه المناهج تم تعديله لمساعده الاطفال الصغار المصابين بالتوحد والبعض الاخر يحاول فهم طبيعه التوحد واسبابه كما يحاول تعزيز نقاط القوه لدى هؤلاء الاطفال

والكثير من هذه المناهج اثبت فاعليه واضحه فى تحسين قدره الطفل على فهم العالم من حوله اليزابيث 1979 تعتقد انه من الضرورى لعلاج التوحد ليس النظر الى احد جوانب الضعف لدى الاطفال المصابين بالتوحد ولكنه من الضرورى النظر الى جميع او مختلف جوانب الضعف 

انظر الشكل التالى :..

 

 

الدمج بين المناهج لتكون فعاله

فى هذا الفصل يتم التعرف على عدد من المناهج التى تستخدم حاليا واعطاء لمحه موجزه عن كل منهج من حيث العناصر الاساسيه والنظريات وماذا يحدث فى النهج وكيفيه تطبيق النهج وايضا التقييم .

الطفل الفريد

عندما يولد كل طفل فتكون له القدره الخاصه على التعلم والمرونه والثقه بالنفس الخاصه به والاساس فى كل المناهج هو تعزيز قدره الطفل فهم العالم من حوله منذ ولاده فلكل طفل الرؤيه الخاصه به لتفسير الاحداث من حوله.

انظر الشكل التالى :..

 

 


 

عندما يحدث حدث ما (EVENTS) فتكون هناك وجه النظر او الرؤيه العاديه (USUAL POINT OF VIEW)ووجه نظر او رؤيه الشخص المصاب بالتوحد(AUTISM POINT OF VIEW).

 

رؤيه التوحد فى التفسير (كيف يفسر الشخص المصاب بالتوحد الاحداث التى تحدث من حوله)

التخطيط لانتقالات الطفل فى خلال السنوات الاولى تساعد على التعرف على وجه نظر الاطفال المصابين بالتوحد 

الانتقالات او التحولات

عندما يتم التشخيص المبكر للتوحد تكون هناك فرصه متاحه للتخطيط للتحولات التى تساعد فى الحد من القلق الذى ينتاب الطفل المصاب والاباء والامهات الانتقال الاول الذى يتعرض له الطفل هو الانتقال من المنزل الى المدرسه وفى هذه الفتره يتم اشراك اشخاص رئيسيين لجمع المعلومات وهذه المعلومات تشتمل على

  • ما الذى يحبه ويكره الطفل؟
  • ما الشىء الذى يحفز الطفل؟
  • ما هى الاستراتيجيات التى تم العمل بها ؟
  • ما هى الاستراتيجيات التى لم تنجح؟
  • ما هى الاستراتيجيات التى يجب تجنبها ؟
  • كيف يتواصل الطفل مع حزنه؟
  • كيف يتواصل الطفل مع احتياجاته؟
  • ما الذى يهدىء الطفل ؟
  • هل لدى الطفل اى احساس بذاته؟
  • كيف يتفاعل الطفل مع التغييرات ؟

يجب اشراك الطفل فى الخطه الانتقاليه كما يمكن عما خط زمنى واطار للتقييم و يجب اعداد الطفل اعدادا جيدا للخطوات التاليه

  • يجب عرض النشاط المفضل على الطفل
  • سوف نحتاج الى اشخاص رئيسيين
  • يجب اشراك الطفل فى الاعدادات كلما امكن ذلك
  • توافر صور ومقاطع فيديو يكون من المفيد جدا
  • وضع علامات لتقييم الصور الشخصيه
  • يمكنة كتابه قصص اجتماعيه لمساعده الطفل على فهم ما يحدث
  • انشاء روابط بين المدرسه والبيت
  • تدريب الموظفين على الاعداد
  • من البدايه يجب تبسيط المناهج
  • الحد من المطالب الاجتماعيه لاستقرار الطفل
  • المشاركه فى الانشطه

يجب ان يكون الطفل على علم بالتحويلات والانتقالات التى تتم من خلال كل دوره والتى تشتمل على :..

  • الانتقال الى اللعب فى الاماكن المفتوحه
  • الانتقال من نشاط الى نشاط اخر
  • الانتقال من اختيار الى اخر
  • التحديد الزمنى

التحولات سيئه التخطيط قد تضع الطفل فى العديد من المشاكل السلوكيه.

دراسه الحاله رقم (1)

اشرف قام بانتقال ناجح من الحضانه الى المدرسه فى الشهر الاول وقد تم اشراك الاباء والامهات والممارسيين والموظفين والعاملين فى المدرسه ولكن عندما ظهرت سلوكيات عدوانيه بدأ التفكير فى استخدام علم النفس التربوى الذى حدد العوامل التاليه:.

  • مدرس الفصل يجلس مع المرضى لبضعه اسابيع دون ان يتناقش مع الاطفال
  • اصبح اشرف يتقبل التغيير
  • كان اشرف حذر جدا عند الذهاب للمدرسه
  • عندما اصبح اشرف غضب جدا جلبت له فئه اخرى للتعامل معه

المشرفين فى المدرسه اعتقدوا اعتقاد خاطىء حيث انهم قد تناسو نظره الطفل المصاب بالتوحد .

دراسه الحاله رقم(2)

كان هناك طفل لديه تاريخ من التغيرات التى تنتهى بالحزن حتى ولو كانت تغيرات روتينيه بسيطه فقام اخصائى علم النفس التربوى بتصوير الطفل من لحظه خروجه من المنزل الى السياره الى دخوله المدرسه وحتى دخوله الفصل الدراسى وتحيه الاستاذ ثم نجعل الطفل يشاهد هذا الفيديو فى الاجازه الاسبوعيه فهنا تم التخطيط الجيد لمساعده الطفل على فهم ما يحدث او ما هو متوقع ان يحدث . 

العلاقات الايجابيه

يتعلم الطفل ان تكون له علاقات ايجابيه مع الاباء ومقدمى الرعايه كما توجد هناك مجموعه من استراتيجيات التدخل التى تساعد كثيرا فى هذا المجال . 

القصص الاجتماعيه

الخلفيه النظريه

وضعت كارول القصص الاجتماعيه عام 1997لتغيير سلوك الطلاب وبالرغم من نجاح تجربتها مع الكثير من الشباب والاطفال المصابين بالتوحد  انها فشلت فى بعض التجارب وادركت كارول ان الطلاب يفتقرون الى الفهم الاجتماعى والتى من شأنها ان تساعدهم فى التصرف بشكل مناسب ولذلك استخدمت استراتيجيه القصص الاجتماعيه لا لتغيير السلوكيات فحسب بل لتبادل المعلومات ولاعطاء المعلومات الدقيقه حول ماذا يتوقعه الطفل .

ماذا يحدث؟

القصص الاجتماعيه تكون قصيره نسبيا وتحكى المواقف الاجتماعيه بشكل مباشر حيث تساهم فى تقديم المشوره للاطفال واعداد المناسبات الاجتماعيه جراى (2002)يرى انه من الضرورى ان تكون القصص مكتوبه بأسلوب جيد لتفادى اسلوب التصحيح .

التطبيق على مرضى التوحد

صعوبه التفاعل الاجتماعى المتبادل واحده من اهم خصائص التوحد فأن القصص الاجتماعيه تساهم فى تحسين التفاعلات الاجتماعيه من خلال وصف بعض السلوكيات الاجتماعيه المناسبه كما انه هناك ملامح رئيسيه للقصص الاجتماعيه تتمثل فى :..

  • تكتب بلغه بسيطه حتى يفهمها الطفل
  • يستطيع الطفل قراءه القصص مرارا وتكرارا
  • يتم تحديد الملاحظات ومناقشه الاهل فيها
  • لابد ان تكون الرموز صريحه
  • لابد ان تقدم معلومات واقعيه حول ماذا يفعل الطالب ولماذا
  • التركيز على الافكار والمشاعر وكيفيه ارتباطها بالسلوكيات

الكتابه بأسلوب يمكن التنبؤ به

هيكل القصه الاساسيه يتكون من وصف للجمل وهى الهدف ومجموعه من البيانات التى يمكن ملاحظتها فى الواقع كما لابد ان تحكى القصص مواقف ايجابيه وقد تحتوى على التعاون والدعم مع الطفل يتم كتابه القصص من منظور الشخص كما لو كان الطفل يحكى الاحداث كما يمكن استخدام بعض الرسوم المتحركه ورسوم الحيوانات .

التقييم

اظهرت البحوث مؤخرا ان القصص الاجتماعيه من شأنها ان تساعد فى الحد من السلوكيات الصعبه وتعمل على زياده الوعى الاجتماعى وتعليم مهارات جديده مع الحفاظ على السلوكيات الايجابيه كما انها تنمى المهاره اللغويه حيث تساعد فى اكتساب مجموعه متنوعه من الكلمات وللمذيد من المعلومات يمكن زياره هذا الموقع www.thegraycenter.org

التفاعل المكثف

تم تطوير التفاعل المكثف كنهج مع الاشخاص الذين يعانون من صعوبات شديده فى التعلم كما انه يهدف الى تطوير المهارات الاجتماعيه للتواصل .

الخلفيه النظريه

يبدأ هذا المنهج يتقليد نموذج التدخل المبكر للاطفال الصغار وبناء علاقه تفاعليه كما لابد من تشجيع الاطفال على التمتع بالوقت الذى يقضوه مع الاطفال الصغار.

ماذا يحدث؟

لا توجد نتائج مهمه للتفاعلات المتكرره بين الممارس والطفل ولكن استخدام الاجراءات التى تساعد فى تنميه مهاره هو الشغل الشاغل للتفاعل نفسه .

التطبيق على مرضى التوحد

ثالوث العاهات المرتبطه بالتوحد يشكل تحديا كبيرا فى تطور المهارات الاجتماعيه ومهاره التواصل كما يمكن التركيز على زياده المواقف الاجتماعيه وتعلم الردود عليها .

التقييم

هذا النهج يعتبر ايجابيا حيث ان هناك العديد من التجارب الناجحه مع استخدام هذا النهج كما يقوم الاباء بتشجيع الاطفال على التفاعل المكثف وذلك لان هذا النهج يسهم فى تطور المهارات الاساسيه .

التفاعلات الموسيقيه

الهدف منها هو اشراك كل طفل فى التفاعل وذلك لبناء الرغبه فى التواصل بدلا من ان تصبح الاستجابه اوتوماتيكيه وفقا لتوقعات الكبار كما يتم مساعده الطفل على تطوير بنيه التواصل .

الخلفيه النظريه

يستند هذا النهج على ملاحظه التفاعلات المبكره بين مقدمى الرعايه والاطفال الصغار كما ان هذا النهج يشجع الكبار على تسليط الضوء على التفاعلات الموسيقيه والتى قد تنشأ من الاصوات .

ماذا يحدث؟

فى البدايه يتم تشجيع الطفل على استخدام الاصوات والحركات العفويه وذلك من خلال الانضمام وتقليد الاطفال الاخرون بدأ تشغيل الاغانى عندما كان الطفل ريكى فى عامه الثالث بدأ يركز على كلمات الاغنيه ومع تكرارها بدأ يردد الكلمات بشكل عفوى .

التطبيق على مرضى التوحد

كان يستخدم هذا النهج مع الاطفال المصابون بالتوحد والذين يفتقرون الى الدافع الاساسى للتفاعل ومن خلال عمليه تطور المهارات يبدأون فى التفاعلات الاجتماعيه .

التقييم

يتم التفاعل مع الاطفال فى هذا النهج وفقا للمستوى التنموى وليس وفقا لمستوى العمر كما نحتاج الى المتخصصون فى مجال الموسيقى لتنفيذ هذا النهج .

 

نظام التواصل عن طريق تبادل الصور (PECS)

وضع هذا النظام منذ عشرات السنوات فى الولايات المتحده ويهدف الى اكتساب مهارات التواصل وبدء التواصل من خلال التبادل الاجتماعى (بوندى 1996).

الخلفيه النظريه

اظهرت الملاحظات ان حوالى 80%من الاطفال المصابين بالتوحد قبل سن المدرسه ليس لديهم قدره على استخدام الكلام بشكل مفيد جميع المناهج تستخدم المحفزات للتواصل ولكنها تكون بطيئه اما نظام (PECS) فهو فرصه سريعه لتطور التواصل العفوى .

ماذا يحدث؟

فى هذا النظام نحن بحاجه الى شخصيين بالغين فيبدأ احدهما بتحفيز الطفل الى اقصى درجه سواء من خلال غذاء او شراب او نشاط معين او لعبه كما يمكن الثناء على الطفل بالكلمات والاخر يساعد الطفل على استخدام الكلمات لكى يحصل على التحفيز مثل يساعده على قول كلمه انا اريد مثال ايملى طفله فى عمرها الثالث كانت تظهر علامات الغضب الشديد والاحباط لعدم قدرتها على استخدام الكلمات وبعد التدريب على هذا البرنامج اصبحت لديها العديد من المفردات التى يمكن استخدامها كما انها اصبحت لديها القدره على التعبير عن ما تريده .

التطبيق على مرضى التوحد

قد تم تطوير هذا النهج على وجه التحديد للاطفال الصغار المصابين بالتوحد فهؤلاء الاطفال يحتاجون الى تطوير المهارات اللغويه والاجتماعيه اللازمه للتواصل .

التقييم

فى المدارس والمراكز التى تستخدم هذا النظام لوحظ فيها تطور التواصل والتعبير اللغوى كما ان هناك انخفاض ملحوظ فى الاحباط بل على العكس اصبح هناك ثقه فى التواصل .

NAS(2006)

تم تطوير هذا البرنامج من قبل الجمعيه الوطنيه للمصابين بالتوحد كمشروع تجريبى كما ركز هذا المشروع على أسر الاطفال المصابين بالتوحد .

الخلفيه النظريه

تم بناء البرنامج على اساس الشركه مع اولياء الامور حيث يتم شرح مرض التوحد واستراتيجيات التعامل معه للاباء والامهات بحيث تكون لديهم القدره على التعامل مع آثار التوحد كما يهدف البرنامج الى .

  • اكساب الاهل القدره على تطوير امكانيات الطفل
  • تمكين اولياء الامور ومساعدتهم على تسهيل التواصل الاجتماعى للاطفالهم فى البيئات الطبيعيه
  • دعم الاباء والامهات فى الفتره ما بين التشخيص ودخول الاطفال للمدرسه
  • مساعده الاهل على كيفيه اداره الاطفال فى سن مبكره مع منع تطور السلوكيات الغير لائقه

ماذا يحدث؟

يمكن مساعده الاهل على فهم استراتيجيات التوحد من خلال الفيديوهات المنزليه التى تساعد فى التواصل وتنميه السلوكيات الاجتماعيه وتطوير المهارات.

التطبيق على مرضى التوحد

وضع هذا البرنامج خصيصا للاطفال الصغارالمصابين بالتوحد كما يركز على مساعد الاهل ومقدمى الرعايه على تفهم جوانب التوحد وتفهم الاعراض التى تظهر على الاطفال .

التقييم

يتم تقييم النتائج الرسميه كما يقدم مركز NASخدمات تدريبيه لمده ثلاثه ايام من فرق وتخصصات مختلفه .

البيئات المساعده

يؤكد EYFS على دور البيئه فى دعم نمو الاطفال كما انه لابد من نمو الطفل فى بيئه غير مفتعله اى ان تكون بيئه طبيعيه .

العلاج والتعلم والتواصل الخاص بالاطفال المعاقين (TEACCH)

يستخدم هذا النهج لمساعده الاطفال المصابين بالتوحد فى جمع المعلومات البصريه وتزويد قدرتهم على التنبؤ كما ان هناك خدمه متكامله لاسر الاطفال التى من شأنها الوصول للتقدم كما ان التدخل فى هذا النهج يتطلب عدد من التعديلات فى حياه الطفل فى المنزل و المدرسه والمجتمع و ان هذا النهج يضم عدد من العناصر المترابطه والتى تقوم على التدريس المنظم 

التدريس المنظم

الهيكل البدنى

وهذا يشير الى الطريقه التى تنظم البيئه مما يساعد الاطفال على فهم ما يتوقع منهم القيام به فى كل مجال .

الجدول الزمنى

يساعد الاطفال على فهم تسلسل الاحداث كما يستخدم فيه الصور وبعض الكائنات والارقام والكلمات .

نظام العمل

من خلال هذه الانظمه يتم تدريس :

  • ما العمل الذى يمكن للطفل القيام به؟
  • كيف يجب ان يقوم به؟
  • ماذا يفعل عندما ينتهى من النشاط ؟

وضوح الرؤيه

يتم عرض المهام وتسليط الضوء على النقاط الهامه .

الخلفيه النظريه

فى عام 1960كان النهج السائد عن التوحد انه شذوذ فى الدماغ وليس من احد الابوين وان افضل طريقه للمضى قدما هو العمل مع الاباء والامهات ومشاركتهم للمعالجيين بحيث يمكن تطوير المهارات لمساعده الاطفال على فهم العالم من حولهم .

ماذا يحدث؟

يبدأ هذا البرنامج بالتقويم التشخيصى ثم يليه تطوير اداره السلوك واساليب التخطيط لبرنامج التعليم فى المنزل كما يتم تعلم مهارات جديده وزياده التفاعل الاجتماعى لزياده المهارات الاجتماعيه وهناك ايضا تدريب مهنى لدخول حياه العمل وتستخدم استراتيجيات TEACCH فى العديد من مدارس المملكه المتحده وهناك مثال على استخدام استراتيجيات TEACCHمع الاطفال الصغار.

  • ايلا هو طفل بالغ من العمر 3 سنوات يصرخ بشده كلما حاوله الام اخراجه من السياره فعرض عليه بعض الصور التى توضح المشتريات التى تشتريها الام من السوبر ماركت وصور اخرى توضح الذهاب لمطاعم مثل ماكدونالدز وبالتالى اصبح الطفل قادر على التنبؤ بالاحداث قبل اخراجه من السياره .

التطبيق على مرضى التوحد

TEACCHهذا النظام يمكن الاطفال المصابين بالتوحد من تجنب العديد الصعوبات حيث يوفر بيئه اصطناعيه لهم كما يهدف هذا النظام الى استخدام نقاط القوه فى تطور المهارات البصريه كما انه يساعد فى خفض القلق والاحباط الذى يؤدى للعديد من المشاكل السلوكيه 

التقييم

هذا النهج يساعد الاطفال على التركيز على المهام المطلوبه دون الشعور بالقلق والبعض يرى ان الافراط فى هذا النهج يؤدى الى الحد من عمليه صنع القرار والابداع .

البيئه الحسيه والعلاج التكاملى الحسى

الكثير من الاطفال الصغار المصابين بالتوحد لديهم حساسيات شديده تجاه المؤثرات الحسيه ومن ثم لابد من اتخاذ الاجراءات اللازمه لتعديل البيئه كلما امكن ذلك كما ان هناك بعض الاستراتيجيات التى تساعد فى هذا .

  • تقييم البيئه للحد من الافراط فى المدخلات السمعيه والبصريه
  • زياده القدره على تقبل بعض الروائح والاذواق والاطعمه
  • توفير الخبرات الحسيه
  • استخدام سماعات الاذن للمساعده فى التركيز

كما ان التكامل الحسى هو عمليه تنمويه طبيعيه تنطوى على قدره الجهاز العصبى المركزى لتنظيم ردود الفعل الحسيه من الجسم والبيئه .

اما العلاج التكاملى الحسى هو محاوله لاعاده تطوير التكامل الحسى فى الحالات التى حدث بها تعطل فى النمو الطبيعى وهذا يبدوا فى الاطفال المصابين بالتوحد .

الخلفيه النظريه

جان ايريس هو اول باحث فى العلاج الطبيعيى المهنى يحدد تأثير المعالجه الحسيه على الانفعالات والسلوك التعلمى كما يعرف المعالجه الحسيه بأنها مجموعه من المبادىء التى تتداخل لسد العجز فى التكامل الحسى مما يؤدى الى تحسين الوظائف والمشاركه  

ماذا يحدث؟

تم تصميم العلاج الحسى لتوفير التكامل الحسى لدى الاطفال المصابين بالتوحد كما ينطوى العلاج الحسى التكاملى على التعرض لمثيرات حسيه مختلفه والهدف من هذا العلاج تحقيق التوازن وتطور النظام العصبى المركزى كما ان هذا العلاج يتطلب من الفرد:.

  • الاستماع للموسيقى
  • مشاهده اضواء مختلفه الالوان
  • اللعب على الترامبولين
  • اللف فى القماش
  • التأرجح على الارجوحه
  • الرقص على الموسيقى
  • اللعب بصناديق مليئه بالحبوب
  • الزحف على الانفاق
  • ضرب الكرات

وهذه الالعاب تساعد الاطفال على التدريب على التكامل الحسى من خلال تدريب جميع الحواس.

التطبيق على مرضى التوحد

ليس كل الاطفال المصابين بالتوحد لديهم صعوبات فى التجهيزات الحسيه لذلك لابد من التقييم الدقيق قبل تطبيق اى برنامج.

التقييم

هناك حاجه ملحه لاستخدام مقاييس عديده لضمان دقه نتائج العلاج كما ان هناك العديد من الدراسات التى تقدم تقييم واضح لفاعليه علاج التكامل الحسى و ان علاج التكامل الحسى يكون فعال اكثر بالنسبه للاطفال الصغار اكثر من اطفال الاكبر سنا كما ان هذا العلاج غير ضار ولكنه قد يكون غير فعال مع بعض الاطفال .

التطور والتعلم

هذا الموضوع يؤكد ان الاطفال يتعلمون ويتطورون بطرق مختلفه وبنسب مختلفه ايضا .

لعبه المنضده

الخلفيه النظريه

تنقسم الى قسمين

  • معلومات واضحه للطفل حول اللعبه
  • شرح قوانين اللعبه

ماذا يحدث؟

يتطلب النشاط تقسيم منطقه اللعب الى منطقتين احداهما للاطفال الصغار والاخرى للاطفال الكبار كما يتم وضع كرسيين وجها لوجه حول الطاوله ويتم التخطيط للعبه وبالنسبه للاطفال الذين لم يشاركون مع تكرار اللعبه على مدار الايام سيقمون بالمشاركه .

التطبيق على مرضى التوحد

هذه اللعبه تعزز المهارات الاساسيه للاطفال المصابين بالتوحد مثل

  • الاهتمام المشترك
  • التقليد
  • المرونه
  • اللعب التعاونى
  • ترتيب او سرد التعليمات
  • اللعب الحوارى

التقييم

هناك دراسات بحثيه تمت على عدد من الاطفال الصغار وحققت المكاسب التاليه

  • زياده استخدام التسلسل النصى
  • زياده استخدام اللعب فى اوقات الفراغ
  • الانتقال الى مستوى اعلى من السلوك الاجتماعى
  • الاتصال اللفظى وزياده التواصل البصرى

المناهج الدراسيه للتدخل

بعض استراتيجيات تتداخل فى المحاور الاربعه لل-EYFS بما فى ذلك

منهج ال NAS الذى يعمل على التصدى لثالوث العاهات

الخلفيه النظريه

يتم التركيز على برامج محدده للحد من آثار العاهات وضروره الحد من المحفزات المزعجه والتنظيم لتوفير بيئه مثاليه.

ماذا يحدث؟

من الضرورى تعليم الاطفال فى بيئات مناسبه ويتم دعمها ووضع خطه للمناهج الدراسيه للحد من القلق .

التطبيق على مرضى التوحد

هذا النهج هو استجابه لثالوث العاهات ويساعد الطفل على تعزيز ثقته بنفسه واحترامه لذاته كما يتم تصميم برامج متباينه لتلبيه احتياجات الطفل الفرديه .

التقييم

حتى الان لا يوجد تقييم رسمى لNAS  

نموذج SCERTS

هو نموذج يهدف الى تنميه اللغه العفويه والمهارات المرتبطه بالتواصل كما ان هناك دورات تدريبيه متاحه لهذا النموذج مما ادى الى زياده وعى المهنيين بهذا النموذج .

الخلفيه النظريه

يعتمد هذا النموذج على التنميه الاجتماعيه بجانب النظريات السلوكيه الايجابيه وذلك لسد الفجوه بين المناهج الاجتماعيه والسلوكيه .

ماذا يحدث؟

  • قبل البدايه فى هذا النموذج لابد من تقييم قوه الفرد
  • يتم التشجيع على التعبير عن الانفعالات التى يشعرون بها
  • يتم التواصل وتبادل المعلومات بين الشركاء
  • بناء العلاقات يستغرقا وقتا طويلا

التطبيق على مرضى التوحد

  • تم تصميم هذا النهج خصيصا للاطفال المصابين بالتوحد
  • يشدد على الجوانب الاجتماعيه للتواصل
  • يتم التركيز على تنظيم انفعالات الاطفال المصابين بالتوحد
  • يتم استخدام الدعم الايجابى للسلوكيات
  • يتم استخدام التلقين

التقييم

  • من الصعب الحصول على تقييم من فريق تدريب هذا النهج
  • من الصعب الحصول على مدربين لهذا النهج
  • يتطلب التزاما كبير من الوقت

للمزيد من المعلومات يمكن الدخول على هذا الموقع www.barryprizant.com

 

 

 

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares